اعلان

رئيس "خطة النواب" يكشف سر سحب "المركزي" 100 مليار جنيه من السيولة بالبنوك (خاص)

 الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سحب البنك المركزي لـ 100 مليار جنيه من البنوك العامة يأتي في إطار ارتفاع السيولة ومحاولة السيطرة على معدلات الركود التضخمي، نتيجة للأحداث الاقتصادية العالمية والمحلية التي واجهت الاقتصاد المحلي والعالمي على السواء.

وأضاف الفقي، في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن تلك الخطوة تأتي من البنك المركزي في إطار مساعدة البنوك بالسيطرة على ارتفاع السيولة لديها، موضحا أن معدل الفائدة المحدد من البنك المركزي على إقراض واقتراض البنوك من بعضها البعض فيما يسمى بعملية الإنتربنك، ويجب أن يكون معدل الفائدة على هذه العمليات ثابت عند رقم معين.

وأكد أن ارتفاع فائض من السيولة لدى البنوك عن الحد الطبيعي تخفض الفائدة على الانتربنك، ما يزيد معدل التضخم والمعروض النقدي.

يقوم البنك المركزي بشكل أسبوعي دوري بتقديم عطاء لسحب مبلغ من السيولة المعروضة لدى البنوك ويستثمرها لهم كودائع لديه بمعدل فائدة للحفاظ عليه، مما يضبط مسألة التضخم بالسوق.

كشف البنك المركزي المصري عن سحبه 100 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في البلاد خلال العطاء الأسبوعي أمس الثلاثاء بعائد 11.75% من إجمالي 449.1 مليار جنيه عرضتها البنوك خلال العطاء، وفقاً لآلية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي المصري، من أجل السيطرة على السيولة في السوق، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط