اعلان

«بشاي» يطالب بتسريع فتح الاعتمادات المستندية: الاستيراد متوقف من 6 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين ونائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة المالية، ستقلل العبء على البضائع  فى الميناء، إلا أن هناك قطاعا كبيرا من المستوردين يعانون نتيجة توقف استيراد المنتجات تامة الصنع منذ حوالى 6 أشهر.

وطالب "بشاي" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، بإعادة النظر مع المستوردين الذين يستوردون منتجات تامة الصنع، كذلك ضرورة اتخاذ بعض القرارات منها قبول العملة الصعبة " الدولار " من المستوردين، بالإضافة إلى تسريع فتح الاعتمادات المستندية.

وأضاف أن عمليات استيراد السلع تامة الصنع، متوقفة تمامًا منذ مارس الماضي، بعد قرار البنك المركزي إلغاء التعامل بمستندات التحصيل واستبدالها بالاعتمادات المستندية، والسوق الآن تشهد معاناة للمستوردين مع قرب نفاد المخزون لديهم.

وأضاف "بشاي" أن معظم السلع تامة الصنع، تشهد نقصًا حادًا بالأسواق نتيجة التوقف شبه التام للعمليات الاستيرادية، خاصة الأدوات الصحية والأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية والأدوات المكتبية والأخشاب والأثاث ولعب الأطفال وقطع غيار السيارات.

وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، إلى أنه تلقى العديد من الشكاوى في مختلف القطاعات التجارية، من عدم تمكنهم من الاستيراد، ودخول سلع جديدة حتى الآن.

 

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أصدر قرارًا بقواعد تنفيذ بعض أحكام القرار الجمهورى رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية المعمول بها حاليًا، التي تضمنت خفض فئة "ضريبة الوارد" على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً