اعلان

إمبابي عن زيادة أسعار سجائر "بال مال" و"فيسروي": "الشرقية للدخان" المصنّع الوحيد بعد انسحاب "بريتش أمريكان"

السجائر
السجائر

كشف إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، أن رفع الشركة الشرقية للدخان لأسعار صنفى "بال مال" و"فيسروي" 20 سيجارة اليوم قرار طبيعى.

وقال فى تصريح لـ"أهل مصر " إن كلا المنتجين كانت الشركة الشرقية للدخان تصنعهما بشراكة مع شركة "بريتش أمريكان توباكو" لصناعة السجائر والتى انسحبت من السوق المصرى نتيجة انخفاض حجم مبيعاتها فى السوق نهاية شهر يونيو الماضى وبالتالى أصبحت الشرقية للدخان المصنع الوحيد.

وأشار إلى أنه تم إقرار الزيادة بسعر 31 جنيها وأن أسعار السجائر شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية نتيجة استيراد 100% من المادة الخام المستحدمة "التبغ " من الخارج، مع ارتفاع الدولار والصعوبة فى سلاسل الإمدادات وارتفاع النولون خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية لافتا إلى أن كل جنيه زيادة في أسعار السجائر يعود منه نصف جنيه لخزينة الدولة.

وتعد الشركة الشرقية للدخان أكبر منتج للسجائر والمعسل في مصر، وفي مارس الماضي 2022 قررت الشركة رفع أسعار السجائر كيلوباترا وبوكس وسوبر بقيمة جنيه واحد للعلبة.

وكانت الشركة الشرقية للدخان، أكبر منتج للدخان في مصر، أعلنت في منتصف يوليو 2021 رفع أسعار السجائر وعشرة أنواع من الموجود في السوق المصرية، وشملت الجدول زيادة سعر علبة سجائر، كليوباترا بلاك إلى 24 جنيها، مونديال (أحمر، أزرق، سيلفر) إلى 21 جنيها.

تستهلك مصر 4 مليارات علبة سجائر بإجمالي 85 مليار سيجارة، و50 ألف طن معسل في السنة، بقيمة 75 مليار جنيه، وحققت الشرقية للدخان مبيعات قياسية في السجائر المحلية خلال ثلاثة أشهر، من أكتوبر حتى ديسمبر 2020 بلغت نحو 17.5 مليار سيجارة (200 مليون سيجارة يوميًا).

رفع اسعار السجائر خلال 2022

مارس 2022، شهدت أسعار السجائر زيادة جديدة في الأسعار، بين الجنيه والنصف جنيه، بينما شهدت أسعار السجائر الأجنبية ارتفاعًا في سعر العبوة، واستقرار أخرى.

مايو 2022 أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن زيادة أسعار عدد من اصناف السجائر، أبرزها سجائر إل إم فيما استقرت أسعار أصناف أخرى تنتجها نفس الشركة.

يونيو 2022 قررت شركة "بريتش أمريكان توباكو" العالمية وقف أعمال وحدتها في مصر، في إطار مراجعة تقييم الجدوى التجارية طويلة الأجل للبلاد التي تعمل بها.

يوليو 2022 بدأت الشركات المنتجة للسجائر تطبيق الزيادات السعرية الجديدة حيث أعلنت شركة «جي تي أي» اليابانية زيادة أسعار بيع الأصناف التابعة لها بقيمة واحد جنيه.

وقالت الشركة لها قامت بتعميمه على تجار التجزئة إنه تم زيادة سعر بيع الأنواع المختلفة لسجائر ونستون بنحو جنيه واحد في العلبة ليصل سعر النوع الأحمر إلى 32 جنيها للمستهلك ونفس السعر لأصناف «ونستون الأزرق والسيلفر وكاستر»، فيما بلغ سعر العبوة للمستهلك صنف ونستون توت نحو 34 جنيه.

سبتمبر 2022 فى بيان شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» ارتفعت اسعار سجائر بوكس الى 11.5 جنيه و سجائر كليوباترا كينج سايز الى 18.5 جنيه و سجائر كليوباترا سوفت كوين الى 19 جنيهًا وسجائر بوسطن 19.5 جنيه و سجائر بلمونت 19.5 جنيه و كيلوباترا بوكس 20 جنيهًا و كليوباترا سوبر 21 جنيهًا بزيادة جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل