اعلان

رئيس مستثمري أسوان: 6 تحديات تقف عائقا أمام أصحاب المصانع

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي طارق

طالبت جمعيات المستثمرين والصناعات المتوسطة والصغيرة بمحافظة أسوان، المهندس محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، بالعمل على حل المشكلات التي تواجه أصحاب المصانع والورش بالمدينة الصناعية.

وأكد المهندس محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن الدولة المصرية تهتم حاليا بالصناعات، والرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرًا بتيسير وتذليل كافة العقبات أمام مناخ الصناعة فى صعيد مصر، بعد أن كان منسيا لعشرات السنين في فترات رئاسية سابقة، وهو ما ظهر خلال الأعوام الماضية بإنشاء مدن صناعية ومجمعات صناعية متنوعة فى الصعيد، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس من استغلال التصدير لنصل الرقم الذي أعلنه الرئيس " مليار دولار تصدير".

وأوضح سطوحي مصطفى، رئيس جمعية مستثمري أسوان، أن هناك 6 تحديات تقف عائقا أمام أصحاب المصانع ومستثمري أسوان والحلول المقترحة اللازمة للخروج من تلك الأزمات المتتالية، وجاءت خلال التالي:

1- مشكلة المياه

عدم الانتظام بسبب عدم وجود التروميات الكافية، بما يؤثر على ضخ المياه في الشبكة غير المستدامة والمتقطعة في بعض المناطق، مع عدم وجود مياه نهائياً في مناطق أخرى وفي نهايات الشبكة والمناطق المرتفعة،وتكمن حل المشكلة في زيادة قدره ترومبات المياه.

2- الصرف الصحي

وجود بعض المشكلات في الصرف الصحي انسداد في بعض الوصلات وقصور في الخطوط وانهيار بعض الغرف، حيث يوجد محطتين رفع بالصرف الصحي رقم المحطة (3) و(4) لايعملوا الغرف مغلقه تماماً ولاتعمل ولايتم جرد مابداخلها صالحه أم غير صالحة، وهذين المحطتين هم السبب، ويتمحور حل المشكلة، على أن يتم تسليم المحطة إلى شركة المياه والصرف الصحي ودخولها الخدمة.

3- الطرق

مشكله الطرق المؤدية للمنطقه الصناعية، الطريق الرئيسي المؤدي للمنطقة طرق بها مشكلات كثيرة، ومنها الإنارة والاسفلت بها مشكلات كثيرة من تكسير، مما يؤدي إلى عرقلة الطريق وعزوف السياراتـ والسائقين للذهاب للمنطقة الصناعية، بما يترتب عليها صعوبه نقل العاملين بالمصانع، وعدم وجود خط سير نقل جماعي مخصص بالمدينه بسبب سوء الطرق، وتتمحور حل المشكلة في سرعة إنهاء صيانة الطريق مع الأخذ في الاعتبار المواصفات الخاصة التي تتناسب مع حجم الإحمال التي تسيير علي الطريق، مثل الخامات المختلفة من الجرانيت والرخام وخاماتات تشغيل باقي المصانع.

4- الكهرباء

يوجد نقص في عدد المحولات والبطء في توريد المحولات لتشغيل عدد ۲۲ مصنع قائم بالمعدات وجاهز علي التشغيل والانتاج، وعمل خطة مستقبلية للتوسعات المتوقعة من المصانع ككل الإناره الخاصة بالأعمدة الداخلية بالمنطقة الصناعية لاتعمل بكفاءه، والحل هو إجراء الصيانة الدورية للأعمال الكهربائيه بالمنطقة.

5 - الأمن

مطلوب تفعيل دور نقطة الشرطة الموجودة بالمنطقة، وذلك لتوفير أمن وسلامة العاملين، وتوفير عمل سيارات الشرطة الدورية حول المصانع لإحكام الأمن بالمنطقة لوجود بعض العناصر الخارجة عن القانون مما يهدد الأمن وسلامة العاملين.

6-التمليك

يوجد مشكلة التمليك، حيث أن الاجراءات التمليك بالمصانع من خلال اكثر من جهه وكل جهه لها اشترطات وطلبات مستقله بها، مما يؤدي إلى استغراق فترات طويله من الوقت والتكاليف، وعلي الرغم من ذلك أنه يوجد بعض المصانع مستوفيه جميع الاشتراطات للتمليك ولم تملك حتي الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً