اعلان

شركات البورصة تبدأ في الإعلان عن أثر التغيرات المناخية وتحقيق الاستدامة البيئية

كرم سولار وجهينة
كرم سولار وجهينة
كتب : أهل مصر

بدأت الشركات المقيدة في البورصة المصرية الإعلان عن تقارير الإستدامة البيئة وتأثيرها بالتغيرات المناخية وذلك بالتزامن مع قرب إستضافة شرم الشيخ الحدث العالمى cop 27 لمناقشة أثر التغي آت المناخية على دول العلم وتوفير التمويل اللازم لتحقيق الاستدامة ومواجهة التحديات البيئية.

وأصدر رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية القرارين، رقمي(107) ، ( 108) لسنة 2021 بمطالبة الشركات المقيدة في البورصة المصرية، والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية بتقديم تقارير إفصاح بيئية ومجتمعية وحوكمة ذات صلة بالاستدامة (معايير ESG) Environmental Social and Governance، وأخرى متعلقة بالآثار المالية للتغيرات المناخية تمثل توصيات TCFD)) Task Force on Climate Financial Disclosure ضمن تقرير مجلس إدارة الشركة السنوي والمرفق بالقوائم المالية السنوية، مع منح الشركات مهلة للتوافق مع مؤشرات قياس الأداء الخاصة بتلك الإفصاحات، حتى موعد تقديم القوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 2022، مع موافاة الهيئة ببيان ربع سنوي بالإجراءات التي اتخذتها الشركة أو ستتخذها بشأن تلك الإفصاحات اعتبارا من أول يناير 2022.

وقامت شركة جهينه المقيدة في البورصة المصرية بالتوسع في للطاقة الشمسية وذلك لإنشاء محطة مركزية هجينة لتوليد وبيع الطاقة باستخدام الألواح الشمسية ومولدات ديزل وبطاريات صناعية في مزرعة إنماء بمنطقة أبو منقار بالوادي الجديد. وذلك لترشيد الاستهلاك والتنوع في الموارد المستخدمة تحقيقاً للهدف الثاني عشر والثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وهما الاستهلاك والإنتاج المسؤولان وتفعيل العمل المناخي.

وبدأ البنك التجارى الدولى - مصر ) -الذي يحتل الوزن النسبي الأكبر في البورصة المصرية إصدار أول تقرير لقياس البصمة البيئية فى مصر وأفريقيا على مستوى البنوك التجارية، ويعد هذا التقرير بمثابة خطوة مهمة فى استراتيجية الاستدامة للتحول نحو اقتصاد أخضر فى مصر، وتعزيز دور البنوك والمؤسسات فيما يتعلق بالمسئولية التى تقع على عاتقهم فى التأثير على البيئة وتوفير أفضل الحلول للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ.

وقال نيلز تومسون الرئيس التنفيذي لجهينه: نسعي لتضافر الجهود والتكاتف للوقوف في وجه التغيرات المناخية وإيجاد مصادر طاقة بديلة لا تمس البيئة بضرر بما يساهم في الوصول لبيئة أكثر استدامة. وبصفتنا إحدى الشركات المصرية الرائدة في قطاع الأغذية والمشروبات، و نخفف الأثر البيئي لأنشطتنا الرئيسية وتعزيز جهودنا للموائمة مع أفضل الممارسات المحلية والعالمية في هذا الإطار."

وأوضح نيلز أنه تم إرسال تقارير الشركة الربع سنوية للبورصة للكشف عن تأخرنا بالتغيرات المناخية وخطط تحقيق الاستدامة الذي نسعي لتحقيقها دون أن يكون قانون ملزم .

قالت داليا عبدالقادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بـCIB، إن البنك يأمل أن يساهم هذا التقرير فى تعزيز التحول إلى إطار أشمل وأكثر تكاملاً للإفصاح عن الممارسات البيئية،.

وأضافت أن إصدار هذا التقرير يأتى في إطار السعي المستمرة فى تطوير إدارة بيانات الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة (ESG)، حيث يهدف التقرير إلى تقييم الآثار السلبية لعمليات البنك على البيئة عبر استخدام المعايير والمنهجيات المعترف بها دولياً بتنتهي الحرفية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة