اعلان

أبرز أحداث وزارة الإسكان خلال المؤتمر الاقتصادي 2022

المؤتمر الاقتصادي 2022
المؤتمر الاقتصادي 2022

شهدت مصر خلال الأيام الماضية انطلاق فعاليات "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، والذي يعد من أهم وأبرز المؤتمرات التي يتم عقدها لتحديد خارطة الطريق الاقتصادي للدولة خلال المراحل المقبلة ومناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري وذلك بتكلفة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبحضور مجلس الوزراء وبوجود العديد من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء المتخصصين ورؤساء الجهات الحكومية المختصة.أهداف المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022

واستهدف عقد المؤتمر الاقتصادي تحديد خارطة ومسارات الطريق الاقتصادي للدولة خلال الفترات المقبلة، مع وضع اقتراحات سياسية وتدابير واضحة تساعد فى زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى الإعلان عن عدد من الحوافز لقطاع الصناعة والمصدرين لتحقيق المستهدفات القومية بشكل رسمي.

أجندة المؤتمر الاقتصادي 2022

و استمر المؤتمر الاقتصادي لمدة ثلاث أيام من فترة 23 أكتوبر وحتي أمس 25 أكتوبر 2022، وكانت أجندة المؤتمر تحتوي على مجموعة من الجلسات على مدار الثلاث أيام وفقاً لثلاث مسارات أساسية وهم:

المسار الأول: السياسات الاقتصادية الكلية

المسار الثانى: تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، والذي قام الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بألقاء كلمته والمشاركة به.

المسارالثالث: صياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة.

أبرز أحداث وزارة الإسكان خلال امؤتمر الاقتصادي 2022

الدولة شاركت القطاع الخاص بـ13ألف فدان باستثمارات تريليون و100 مليون جنيه

أشار الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، إن الدولة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار مع القطاع الخاص، لافتا أن الدولة نفذت مشروعات شراكة في مدن الجيل الرابع مع القطاع الخاص بـ١٣ ألف فدان بقيمة استثمارية تريليون و100 مليون جنيه، لافتا أن الدولة شاركت القطاع الخاص بالأرضي فقط مشيرا إلى أن حصة الدولة في القيمة الاستثمارية للمشروعات تجاوز 310 مليار جنيه.

وأضاف الجزار خلال جلسة الثروة العقارية وسبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص بالمؤتمر الاقتصادي أنه لا يوحد أي شكل من أشكال المزاحمة بين الحكومة والقطاع الخاص مشيرا إلى أن مشروعات القطاع الخاص القائمة حاليا في الاستثمار العقاري بنسبة ١.٦٪؜ إنما الحكومة نسبتها ١.٢٪؜، موضحا أن هذه المشروعات يعمل بها ١٨٠٠ شركة مقاولات خاصة باستثمارات ٥٦٠ مليار جنيه لقطاع الخاص.

وأشار إلى أن هذه المشروعات وفرت ١.٥ مليون فرصة عمل مباشرة و ٢.٥ مليون فرصة عمل غير مباشرة.

نستهدف بناء 950 ألف وحدة سكنية بـ450 مليار جنيه خلال 3 سنوات

وأكد الجزار أن الحكومة تستهدف الفترة المقبلة إنشاء ٩٥٠ ألف وحدة خلال ٣ سنوات، تعمل بهم ١٥٠٠ شركة مقاولات ب استثمارات ٤٦٠ مليار جنيه وتوفر ٣.٢ مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح أن هذه المشروعات تحتاج ٦ مليون طن حديد و ١٢٠ مليون طن أسمنت و ٢٠ مليون باب وشباك و ٢٠ ألف مصعد.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الحكومة تستهدف بناء 950 ألف وحدة سكنية، خلال 3 سنوات المقبلة بالتعاون مع 1500 شركة، وباستثمارات تتخطى 450 مليار جنيه.

وتابع الجزار، في المؤتمر الاقتصادي في يومه الثاني، اليوم الإثنين، أن بناء هذه الوحدات السكنية، سيوفر نحو مليون فرصة عمل أمام المواطنين، وتستهلك نحو 6 ملايين طن من الحديد ونحو 20 مليون طن أسمنت، و65 مليون متر مربع من السيراميك، وجميعها فرص أمام القطاع الخاص لإنتاج هذه المواد من البناء، بجانب أعمال البنية التحتية التي توفر فرص التنمية.

وأشار إلى تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال أول أيام المؤتمر أمس، بأن أعمال البنية التحتية تسهم أيضا في توفير فرص أمام القطاع الخاص، ومصر أنفقت المليارات على تطوير البنية التحتية منذ 2014.

وذكر أن المستثمر الذي يريد أن يدخل الدولة، ينظر أولا إلى أعمال البنية التحتية وسهولة الطرق والمواصلات، مشيرًا إلى تطوير ورفع كفاءة شبكات المياه خلال 7 سنوات ماضية.

310 مليارات جنيه حصة الدولة بمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص

كما أضاف الجزار، خلال الجلسة الثانية بالمؤتمر الاقتصادي، إلى إن نسبة الحضر في مصر بلغت 42.5%، وهناك محافظات في الصعيد، منها قنا والمنيا، نسبة الحضر بها 18%.

وتابع الجزار، في مؤتمر مصر الاقتصادي في يومه الثاني، اليوم الاثنين، أن خطة الدولة في التوسع بالمجتمعات العمرانية، وإنشاء المدن الجديدة في مصر هي خطة اقتصادية في المقام الأول وليس الهدف مجرد البناء، مؤكداً أن الطرق ووسائل النقل الجماعي أساس التنمية العمرانية في المقام الأول، وهذه خطة الدولة للجمهورية الجديدة.

مشيراً إلى أن الدولة نفذت مشروعات شراكة في مدن الجيل الرابع بقيمة استثمارية تريليون و100 مليون جنيه حصة الدولة فيها 310 مليار جنيه، مؤكدًا أن بناء شبكة طرق جزء مهم للخطة الاقتصادية والهدف ليس مجرد البناء وحده.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للهلال