اعلان

«اتحاد الصناعات»: لا توجد أي أزمة حاليًا في توفير زيوت الطعام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال زكريا الشافي، رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، إنه لايوجد أي زيادات في أسعار الزيت عالميًا ومحليًا المشكلة في الدولار وليس في سعر الزيت.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه لا توجد أي أزمة حاليًا في توفير زيوت الطعام قائلًا: "أن السوق لا يواجه نقصًا في الزيت ولكن في الدولار".

وأوضح أن أسعار الزيوت عالميًا لم يطرأ عليها أي زيادات وهي مستقرة إلا أن السوق المحلي يُعاني من نقص العملة، مشيرًا إلى أن الزيوت متوفرة وبكميات تقدر بحوالي 130 ألف طن ولكن في الميناء، لافتًا إلى أن البنوك المصرية بدأت بالفعل فى توفير إلا أن هناك طلبات كثير نحتاج إلى وقت لتوفيرها كلها.

وتستورد مصر نحو 1.7 مليون طن من الزيوت النباتية الخام، موزعة بين 3 أنواع رئيسة هي النخيل ودوار الشمس والذرة، وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، وتستحوذ واردات النخيل على نحو ثلثي الواردات السنوية، مما يفسر تطلع مصر لأن تكون مركزًا رئيسيًا لتصنيع وتصدير زيت النخيل الماليزي إلى دول المنطقة والاستفادة من المزايا النسبية لمصر بتوقيعها على اتفاقات التجارة الحرة مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

وقدرت بيانات جهاز الإحصاء، القيمة الإجمالية لصادرات مصر نحو ملياري و930 مليون دولار بنهاية العام، بينما كانت ملياري و693 مليون دولار بنهاية عام 2020، بزيادة بلغت 237 مليونًا و74 ألف دولار

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً