اعلان

مؤتمر التكنولوجيا.. خبير يتوقع وصول مستخدمي «ميتافيرس» لـ3 تريليونات بحلول 2030

كايرو اي سي تي
كايرو اي سي تي

استعرضت جلسة «ميتافيرس والألعاب والواقع المعزز افتراضيا»، المقامة على هامش اليوم الثالث من المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا CairoICT، تجربة رونالد مينزل الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Dreamscape Immersive في تطبيق الأدوات الجديدة لعالم metaverse عبر مجموعة من التطبيقات، بالإضافة إلى شرح أبعاد رحلته الملهمة منذ العمل البدأ في مجال الموسيقي، مرورا بالانتقال إلى الإقامة في سويسرا، ثم العمل بأحد البنوك الألمانية عبر الانترنت، وفقا للخلفية التعليمية حيث درس الاقتصاد.

التكنولوجيا أداة رئيسية لتغيير العالم

وخلال الجلسة التي أدارها ماجد فراج رئيس الإدارة والإبتكار لشركة 5dVR، أوضح 'رونالد مينزل' أن العمل عبر الإنترنت كان بداية الشغف بالتكنولوجيا، حيث اتجه للتقاعد من وظيفته والسعي نحو شغف جديد، تمثل في عدة أنشطة منها زيارة بلاد جديدة حول العالم وتأسيس جمعيات أهلية خيرية والمشاركة في أعمال حفرية في البحر الأحمر خلال وقت الثورة، بالإضافة إلى تأسيس بعض الشركات كذلك صناعة المراكب الشراعية، حتى تواصل مع اثنين من أصدقاء الدراسة واتفقا على صناعة عمل متعلق بالتكنولوجيا الحياتية، من خلال التوجه إلى التطبيقات الذكية، لأن التكنولوجيا الأداة الرئيسية لتغيير العالم.

تكنولوجيا «ميتافيرس»

وعرف 'رونالد' تكنولوجيا «ميتافيرس» بأنه عالم افتراضي يعيش به الملايين من أقران البشر، فهو عالم موازٍ نعيش فيه، لأنه تطور هام في آفاق التكنولوجيا من خلال خلق طرق جديدة للعيش في البيئة الرقمية، بعدما كنا تتخيله أو نتحدث عنه بشكل وهمي قبل أكثر من ٥٠ عاما، موضحا أن الدراسات تتنبأ بأن يبلغ عدد مستخدمي تطبيقات «ميتافيرس» نحو ٣ تريليون فرد بحلول عام ٢٠٣٠.

واستشهد 'رونالد' بالتعامل مع وسائل التكنولوجيا قديما مثل الشاشات التي كنا نراها بشكل 'سميك' خلال فترة الستينات من القرن الماضي، فذلك هو ما تعرضه أفلام هيوليود فتكشف كم الاندهاش البشري قديما من تخيل الآلات والتقنيات التخيلية التي تيسر وتغير شكل الحياة من حولنا، مشيرا إلى أنه تم الحديث عن تلك التكنولوجيات بشكل متقدم لم يقدر العقل البشري وقتئذ على استيعابها، لأنهم اعتقدوا بعدم الوصول لتلك الفترة والعيش لرؤية تلك المظاهر تتحقق على أرض الواقع.

الألعاب الرقمية

وكشف رونالد أن «ميتافيرس» هو عملية خلاقة تبتكر أدوات حياتية مبتكرة، لم نتوقع ظهورها في يومنا في كل المجالات، بما فيها العمل والعلم والترفيه وغير ذلك اعتمادا على المستوى التكنولوجي الحالي.

كما أظهر 'رونالد' دور التكنولوجيا في تعزيز مجال الألعاب الرقمية في ظل الثورة التي يعيشها ذلك المجال، بالتزامن مع ظهور نظارات الواقع المعزز افتراضيا متوقعا أن تتحول في خلال ١٠ سنوات إلى عدسات لاصقة لتربط بين الذهن والحواس المختلفة بعد أن بدأت تجاربها خلال الفترة الماضية.

وشدد 'رونالد' أن التطبيقات هي أساس التفاعل في عالم «ميتافيرس» بين المشاهد والمحتوى، متوقعا أن تكون البداية في إطلاق شركات اقتصادية ومبادرات، معتبرا أن أغلب ما نستهدف تحقيقه في عالم «ميتافيرس» يوجد بالفعل في الحاسب الآلي لكن الأهم هو تطبيقه معلوماتيا للاستفادة من التكنولوجيا في عملية التفاعل.

التعاملات البشرية

وضرب رونالد مثالا في ذلك بالتعاون بين ميتافيرس ومايكروسوفت، والذي يركز على التفاعل مع الزملاء العمل بطريقة أكبر من الانغماس في العلاقات والتعاملات البشرية، ولكن من خلال الحواس وهو ما يمثل الهدف الرئيسي للعالم الجديد من «ميتافيرس»، لافتاً إلى أن التدريب على المفردات التقنية لـ«ميتافيرس» باهظ التكلفة، مقترحا الاعتماد على الواقع المعزز افتراضيا والذي يتيحه بسعر أقل.

وصرح رونالد بأن اهم مجال يمكن الاستفادة منه في عالم «ميتافيرس»، هو التعليم مستعرضا جزء من تجربة شركته في ذلك الصدد، عندما التقى قبل عامين برئيس جامعة ستانفورد، لبحث تطوير التعليم من خلال مفردات تكنولوجيا المعلومات لعالم «ميتافيرس»، والسعي بشدة نحو تغيير تجربة التعلم للطلاب، فمثلا عند تدريس البيولوجيا لـ ٣ آلاف فرد تم تقسيم العدد إلى جزئين؛ الأول شهد الدراسة بالطريقة التقليدية أما الثاني فتم عن طريق تكنولوجيا «ميتافيرس»، وحصلنا على النتائج أفضل من المتوقع، فكان متوسط أداء الجزء الثاني أعلى بكثير من الأول واكتسب معلومات أفضل وبشكل أسرع.

الشركات التكنولوجية

التسرب من التعلم

وأرجع رونالد لذلك زيادة ظاهرة التسريب من التعلم، لأن الدراسة بشكل عام تحتاج الابتكار والتطور المستمر، لتسهيل تلقي المعلومات والاستجابة وسرعة الاستيعاب، فمثلا عند دراسة التاريخ يحتاج الطالب في عالم «ميتافيرس» إلى الذهاب الى رحلة قبل مائة عام، لكنه يحتاج عند دراسة الكيمياء إلى التحول إلى جزئ صغير وغيرها من التخيلات التي تتيحها تكنولوجيا «ميتافيرس».

أعمال المحاكاة

وعن شركته، أوضح رونالد أنها تقوم بتنفيذ أعمال المحاكاة مع وكالات أمريكية، مثل تجربة التعافي من الكوارث الطبيعية كالزلازل والحوادث، مشيرا إلى عدم إدماج الأسلحة في تطبيقات الشركة في إطار دورنا لمنع العنف، كذلك نتفق مع مع العلامات التجارية للبيع بالتجزئة من خلال إتاحة منتجاتها على تطبيقاتنا، بالإضافة إلى التطبيقات الصحية لتطوير عضلات الجسم بما فيها العقل.

وتوقع رونالد أن تطلق «أبل» تطلق أول سماعات متخصصة «ميتافيرس» خلال عامين، مضيفا أن أفضل استخدامات التكنولوجيا العالم الجديد تكون للأعمال الصعبة مثل السفر عبر الزمن فلا نستخدمها في الخدمات السهلة، مؤكدا أن الاعتماد على التكنولوجيا يخدم أغراض التطور المستمر في تنفيذ أي عمل بالحياة اليومية.

المؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا

انعقدت الجلسة ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والمنعقد على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري، داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

وزارة التعليم العالي

جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2022، والتي انطلقت تحت شعار Leading Change ، وتركز على التطور الهائل الذي شهده قطاع التقنية في مصر والمنطقة على مدار ربع قرن.

ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من 200 متحدث ويصاحبه إقامة عدة معارض ومؤتمرات تكنولوجية متخصصة هي PAFIX و DSS، وSATCOM، وINSURETECH، وManuTech وStartup Africa، وConnecta، والحدث يحظى برعاية مجموعة 'بنية'، و'إي فاينانس'، و'هواوي'، ودل تكنولوجيز، والبنك التجاري الدولي CIB، وسيسكو، ومايكروسوفت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً