اعلان

أستراليا تفرض عقوبات ضد روسيا وإيران لأول مرة

الرئيس الصيني في القمة العربية الصينية
الرئيس الصيني في القمة العربية الصينية
كتب : وكالات

لاول مرة منذ نشوب الازمة الروسية الاوكرانية فرضت الحكومة الأسترالية، اليوم السبت، عقوبات ضد أفراد وكيانات من روسيا وشملت العقوبات أيضا إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، بجانب عقوبات ضد أفراد وكيانات إيرانية لانخراطهم في دعم روسيا بالطائرات بدون طيار. وأشارت وزارة الخارجية الأسترالية - في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني - إلى أن الحكومة فرضت عقوبات ضد 13 فردا وكيانين اثنين على صلة بانتهاكات حقوق الإنسان، لافتة إلى أن الكيانين هما شرطة الأخلاق الإيرانية وقوات الباسيج.

وأضافت الوزارة أن العقوبات تضمنت 6 أفراد إيرانيين انخرطوا في القمع العنيف للمتظاهرين والمحتجين بإيران والقمع المستمر للشعب الإيراني بأكمله، لافتة إلى فرض عقوبات أيضا ضد 7 أفراد روس انخرطوا في محاولة اغتيال زعيم المعارضة الروسية السابق أليكسي نافالني.

وفي السياق، أعلنت الخارجية الأسترالية انضمامها إلى شركائها الغربيين في فرض عقوبات مالية ضد 3 أفراد وكيان واحد في إيران لمشاركتهم في إمداد روسيا بالطائرات بدون طيار، والتي يستخدمها الجيش الروسي في حربه ضد أوكرانيا. وأضافت الوزارة الأسترالية أن روسيا تستخدم طائرات بدون طيار إيرانية الصنع لاستهداف المدنيين والبنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، بهدف حرمان الشعب الأوكراني من الطاقة والتدفئة والمياه مع اقتراب بداية فصل الشتاء.

وأشارت إلى أن إمداد روسيا بالطائرات بدون طيار دليل على الدور، الذي تلعبه إيران في زعزعة استقرار الأمن العالمي، مؤكدة دعم أستراليا الكامل لشعب أوكرانيا وشعب إيران. من ناحيته رد المساعد السياسي للرئيس الإيراني على تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارة الأخير الرسمية للمملكة العربية السعودية.

الرئيس الصيني في القمة العربية الصينية

الرئيس الصيني في القمة العربية الصينية

ايران تعلق على بيان القمة العربية الصينية

وقال المساعد السياسي لمكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، اليوم السبت، إنه على الزملاء الصينيين أن يتذكروا أنه عندما دعمت السعودية وأمريكا تنظيمات 'داعش' والقاعدة في سوريا، ودمرت اليمن بالعدوان العسكري الوحشي، كانت إيران هي التي قاتلت ضد الإرهابيين لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة ولكي لا ينتشر الإرهاب شرقا وغربا.

وخلال زيارة الرئيس الصيني للسعودية، أصدر البلدان بيانا مشتركا عقب اجتماع ثنائي، طالبا فيه إيران بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. كما أكد البيان على أهمية احترام إيران لمبدأ حسن الجوار وتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان سلمية برنامجها النووي.

على صعيد آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح خلال اليوم الماضي، وأجبرت على ترك مواقعها في عدد من المناطق. وقالت وزارة الدفاع في بيان إن العمليات الهجومية للقوات الروسية مستمرة في اتجاه كراسنو - ليمان، مضيفة أن القوات الأوكرانية تراجعت في حين سيطرت القوات الروسية على خطوط مهمة.

كذلك أحبطت القوات الروسية هجومين حاولت القوات الأوكرانية تنفيذهما، وتم القضاء على نحو 60 جنديا، بينهم مرتزقة أجانب. وفي اتجاه كوبيانسك أسفرت العمليات الهجومية للقوات الروسية عن مقتل أكثر من 30 عسكريا أوكرانيا. وفي محور دونيتسك، قالت وزارة الدفاع إن الوحدات الروسية واصلت عملياتها الهجومية، وأجبرت القوات الأوكرانية على التراجع وترك نقاط تمركزها المحصنة، بعد تكبيدها خسائر وقتل أكثر من 50 جنديا أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، تم استهداف مجموعتين تابعتين للقوات الأوكرانية كانتا تحاولان القيام بعمليات استطلاع وتخريب في منطقة فلاديميروفكا، والقضاء على 40 عسكريا وتدمير ناقلتي جنود مصفحتين و4 شاحنات صغيرة. ودمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 4 طائرات مسيرة، كما تم اعتراض 10 صواريخ من نوع 'هيمارس' و''أوراغان'، وتدمير محطة رادار أمريكية من نوع 'AN/TPQ-36'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال