اعلان

خبير اقتصادي: لهذه الأسباب يجب على البنك المركزي رفع سعر الفائدة غدًا

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادى، أن الفترة الحالية تشهد عدة تغيرات وتذبذبات فى عملية التحكم فى أسعار سعر الصرف، فى ظل ارتفاعه المستمر وخلق سوق سوداء.

الحفاظ على قيمة الجنيه

وقال 'خضر' في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن البنك المركزي المصرى يسعى دائما إلى اتخاذ خطوات من أجل التحوط، للحفاظ على قيمة الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية المختلفة، بالإضافة إلى الاستمرار فى جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 200 نقطة للحفاظ على الاستثمارات، موضحا أنه مع زيادة حدة التضخم فى السوق، يسعى البنك المركزى المصرى لتحقيق التوازن في معدل التضخم خلال الفترة المقبلة .

البنك المركزيالبنك المركزي المصري

وأكد 'خضر' أن المواطن المصري أصبح فريسة لزيادة حجم الأعباء الإضافية من خلال زيادة الأسعار، في ظل زيادة حجم ضغوطات معدل التضخم.

إنقاذ الجنيه من الهبوط

ونوه بأن الأزمات والصدمات التي يتعرض لها أداء الجنيه المصرى مفتعلة، خاصة مع ارتفاع درجة صموده خلال الفترة الأخيرة، للتأثير على أداء السوق المحلى، ومحاولة الدائم للهيمنة على الضغوط التضخمية، وإنقاذ الجنيه من الهبوط أمام العملات الأجنبية المختلفة، فى ظل استمرار تصاعد وتيرة الصدمات والصراعات والتوترات التجارية.

سعر الدولار

وفي سياق متصل، كشفت مصادر أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اضطرت إلى تأجيل اجتماعها من الخميس الماضي، إلى غدٍ الخميس 22 ديسمبر، لعدة أسباب.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن أبرز الأسباب التي دفعت إلى تأجيل اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، هي ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل كبير، حيث واصل سعر صرف الدولار تراجعه في السوق الموازية مسجلاً خسائر تتجاوز 30%، وكشف تجار في السوق السوداء أن سعر صرف الدولار تراجع من مستوى 38 جنيهاً إلى مستوى 29 جنيهاً.

وأشارت المصادر إلى أن التأجيل يرجع إلى السبب الثاني وهو اجتماع صندوق النقد الدولي، وهو الموافقة على إقراض مصر 3 مليارات دولار يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2022، على أن تكون الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد 750 مليون دولار.

سعر الدولار

وقالت المصادر إن اللجنة رأت تأجيل الاجتماع لبعد صدور قرار صندوق النقد، وحتى يستطيع البنك المركزي المصري السيطرة على سوق الدولار وخفض سعره في السوق السوداء.

وتابعت المصادر، أن لجنة السياسات في اجتماعها غداً، سوف تتخذ قرارا بتعويم الجنيه مرة أخرى ولكن بصورة ليست كبيرة تؤثر على السوق، مشيرة إلى أنه سيتم تحريك سعر الدولار بنسبة تتراوح يوميا من 10 الى 15 قرشا بشكل لن يؤثرعلى سوق الصرف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك