خبير يتوقع رفع أسعار الفائدة 200 نقطة عقب اجتماع الفيدرالي

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قال فرج عبدالله الخبير الاقتصادي، إنه مع ارتفاع معدلات العجز واتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع سعر الفائدة من المتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة جديدة، وبالتالي عدم الرفع فيما بعد حتى شهر أبريل المقبل مع الزيادات التي تحت الـ17% من قيمة الفائدة خلال العام الجاري 2022.

البنك الفيدرالي الأمريكي

سيناريوهات تحقيق الاستقرار في السوق

وأضاف فرج، أن تحقيق الاستقرار في السوق متعلق بسيناريوهين: أولهما: متوقع خفض مدار لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بقيمة تصل إلى حوالي 20% كاملة، فيما يتوقع سيناريو آخر الاعتماد على الروبل والعملات الصينية واليابانية لسد احتياجات الدولة والمعاملات الدولية.

كما أن كان أول اجتماعات المركزي هذا العام للتعامل مع الأزمة كان في مطلع شهر فبراير الماضي، وقام البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة عند 8.25٪ في 3 فبراير 2022، وذلك للحفاظ على معدل التضخم وقتها والذي كان يسجل 7%.

تطورات أسعار الفائدة خلال 2022

وانتهى اجتماع البنك المركزي في 22 سبتمبر 2022، بتثبيت سعر الفائدة عند 11.25%، وقد خالف المركزي بقراره توقعات معظم محللي الاقتصاد الذين توقعوا أن يرفع الفائدة بمعدل 1%.

وجاءت هذه الخطوة على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي العام إلى 14.6٪ في أغسطس 2022.

وكان اجتماع البنك المركزي المصري في 27 أكتوبر 2022 اجتماعًا استثنائيًا فاجأت قراراته جميع المواطنين، إذ رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 13.25%، وكان ذلك بهدف السيطرة على أمن الاقتصاد الكلى، وتثبيت توقعات التضخم، وبالتالي ضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جيش الاحتلال يحذر سكان أكثر من 30 قرية في جنوب لبنان ويطلب إخلائها فورا