اعلان

تأثير رفع الفائدة 3% على سعر الذهب بالصاغة.. خبير يوضح

 الذهب
الذهب
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور تامر ممتاز الخبير الاقتصادي، إن قرار البنك المركزي اليوم برفع سعر الفائدة 300 نقطة، يحقق مفهوم تكلفة الفرصة البديلة، مشيرا إلى أن ذلك يدفع المستثمرين على المدى الطويل إلى التخلي عن شراء الذهب أو الاتجاه لبيعه.

وأكد 'ممتاز' في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أن المستثمرين عادة ما يلجأون للدولار وعوائد السندات أكثر من امتلاكهم لـ الذهب، لأن الذهب لا يعطي عائدت على عكس السندات.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه كلما ارتفع سعر الفائدة، يلجأ المستثمرون للدولار ويتخلون عن الذهب، خاصة مع وصول معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عاما.

البنك المركزيالبنك المركزي

رفع سعر الفائدة

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس، ليصل إلى 16.25و 17.25 و16.75، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75 .

تراجع سعر الذهب بعد رفع الفائدة

شهدت أسعار الذهب تراجعا بالأسواق المحلية، بنهاية تعاملات اليوم الخميس، وسط ترقب الأسواق لقرارات اجتماع لجنة السياسات النقدية لتحديد مصير أسعار الفائدة، حيث انخفض سعر الذهب عيار 21 بمقدار 60 جنيهًا عن بداية التعاملات حيث سجل نحو 1700 جنيه بعد أن افتتح تعاملاته اليوم على سعر 1760 جنيه بينما تراجع سعر جرام الذهب عيار 24 لنحو 1942 جنيه.

توقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية

قال البنك المركزي إن توقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية تراجعت بشكل طفيف مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

كما اتجهت الأوضاع المالية العالمية نحو الاستقرار، مع إشارة العديد من البنوك المركزية في الخارج إلى احتمال وصول معدلات التضخم إلى ذروتها وبدء مسارها النزولي ومع ذلك لازالت العديد من العوامل تساهم في استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة