اعلان

غرفة صناعة الحبوب: تخفيضات معارض أهلا رمضان تتراوح بين 15 إلى 20%

معارض أهلا رمضان
معارض أهلا رمضان
كتب : أهل مصر

قال النائب الدكتور مجدي الوليلي عضو مجلس النواب، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن هناك توجيهات من القيادة السياسية بانطلاق معارض «أهلاً رمضان» خلال أول يناير، لتخفيف الأعباء على المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار الكبير، بسبب تغيير سعر الصرف للدولار.

معارض أهلا رمضان

وأضاف الدكتور مجدي الوليلي في مداخلة هاتفية لبرنامج 'خط أحمر' الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، هناك تكاتف من التجار والسلاسل التجارية للحد من الارتفاع الجنوني في الأسعار، وهناك اتفاق بين وزارة التموين وأصحاب المصانع الكبرى لإنتاج الزيت والسكر والأرز وجميع السلع الاستراتيجية بطرح سلع دون ربح.

وتابع عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، بأن جميع أجهزة الدولة والمصنعين تكافح لمحاربة الغلاء، وخلال الأسبوع الأول من يناير المقبل سيتم إنشاء الشوادر الخاصة بطرح السلع الغذائية، وتتراوح التخفيضات بين 15 إلى 20%، لجميع المواطنين بمختلف الفئات.

إلغاء الاعتمادات المستندية

وفي سياق أخر، أكد سعيد الخضري عضو شعبة المستوردين باتحاد الصناعات المصرية، على أهمية قرار إلغاء الاعتمادات المستندية، والذي من شأنه سرعة الإفراج عن البضائع المكدسة بالموانئ المصرية، وحل الأزمة الناتجة عن القرار، بالتحويل من آليات التحصيل التقليدية إلى الاعتماد المستندي فقط.

إلغاء الاعتمادات المستندية

وأضاف 'الخضري' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الإجراءات المعلنة من شأنها تعويض النقص في بعض السلع بالأسواق المحلية خاصة الغذائية، الأمر الذى سيؤثر إيجايا على الأسعار، حيث سيؤدى إلى زيادة العرص من السلع الغذائية وبالتالى انخفاض الأسعار .

وأشار رئيس شعبة المستوردين إلى أن القرار لم يتم بشكل مفاجئ، ولكن تم على مراحل، كما أعلن عن أنه يتم وقف التعامل نهاية ديسمبر 2022، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تراجع الأسعار التي ارتفعت بشكل كبير الفترة الأخيرة.

البنك المركزي

وكان البنك المركزي المصري، ألغى العمل بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 13 فبراير 222، والسماح بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية.

وأوضح البنك المركزي، أن القرار يشمل وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، والعمل بالاعتمادات المستندية فقط لدى تنفيذ العمليات الاستيرادية والاستثناءات من القرار اللاحقة له.

ونوه البنك المركزي بأنه يشمل كذا الكتاب الدوري المؤرخ 27 أكتوبر 2022، بزيادة قيمة الشحنات المستثناة من القرار المشار إليه أعلاه من خمسة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى، إلى 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط