اعلان

هيرميس تستحوذ على تعاملات بـ141مليار جنيه في البورصة خلال ديسمبر

البورصة المصرية
البورصة المصرية

سيطرت شركتا إي اف جي هيرميس و هيرميس للوساطة في الأوراق المالية على تداولات السمسرة في البورصة خلال شهر ديسمبر المنتهي بقيمة بلغت 141 مليار جنيه.

تداولات السمسرة في البورصة

تصدرت شركة إي اف جي هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، ترتيب أنشط شركات السمسرة من حيث قيمة التداول، بقيمة تداولات 126 مليار جنيه، وحجم تداولات بلغ 713 مليون ورقة مالية، لتقتنص 62% من سوق التداولات، ثم هيرميس للوساطة في الأوراق المالية في المركز الثاني بقيمة تداولات بلغت 15.3 مليار جنيه بحجم تداول بلغ 4 مليار ورقة مالية، ثم التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية بقيمة تداولات وصلت إلى 8 مليار جنيه وحجم تداولات بلغ 1.8 مليار ورقة مالية.

البورصة المصريةوجاءت بايونيرز لتداول الأوراق المالية المركز الرابع بقيمة تداولات وصلت إلى 6 مليار جنيه، بحجم تداولات وصل إلى 4.1 مليار ورقة مالية، ومباشر لتداول الأوراق المالية في المركز الخامس بحجم تداولات بلغ 4.8 مليار ورقة مالية وقيمة تداولات بلغت 2.2 مليون جنيه.

الأوراق المالية

و فى المركز السادس جاءت عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية بقيمة 4.5 مليار جنيه وحجم 1.8 مليار ورقة، تلاها أسطول لتداول الأوراق المالية بقيمة تعاملات 3.7 مليار جنيه ورقة 1.6 مليار ورقة مالية، ثم سيجما لتداول الاوراق المالية بقيمة 3.5 مليار جنيه وحجم 1.3 مليار ورقة ، ثم الأهلى فاروس بقيمة تعاملات 3.2 مليون جنيه وحجم تعاملات 650 مليون ورقة فى المركز السادس ثم النعيم للوساطة فى الاوراق المالية بقيمة تعاملات 880 مليون جنيه، وحجم تعاملات 451 مليون ورقة.

الاكتتابات في منطقة الخليج

من جانب آخرـ قالت المجموعة المالية هيرميس (خاصة)، إن حجم الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الخليج، بلغت 21 مليار دولار في العام الحالي، مثلت 23 بالمئة من إجمالي الاكتتابات العالمية البالغة 91 مليار دولار.

وذكرت هيرميس 'المدرجة في بورصة مصر' في تقرير، الإثنين، أن ارتفاع حجم الاكتتابات يعد إنجازا مقارنة مع أرقام 2021، عندما بلغت الاكتتابات 2 بالمئة فقط أو 10 مليارات دولار من الإجمالي العالمي.

وأوضح التقرير، أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا أثار اهتماما استثنائيا لدى المستثمرين في منطقة الخليج، ولا سيما المستثمرين الذين يركزون على الأسواق الناشئة.

وأشارت المذكرة أن التغيير الحقيقي جاء في الإمارات، حيث دخلت 12 شركة إلى السوق في 2022، جمعت 11 مليار دولار.

وشهدت سوق دبي المالية إدراج شركة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في مارس/آذار في أكبر طرح عام أولي في دول الخليج هذا العام، حيث جمعت 6.1 مليار دولار في وقت مثالي، عندما كان اهتمام المستثمرين العالميين يتحول بسرعة من روسيا إلى دول المنطقة.

وتعد هيئة كهرباء ومياه دبي الآن الأكبر من حيث القيمة السوقية في بورصة دبي.

'يواجه المستثمرون المحليون في المنطقة مقايضة، إما يواصلون الاستثمار في الاكتتابات الأولية والسوق الأوسع أو يأخذون بعض الأموال من الطاولة ويضعونها في ودائع بنكية'، تابع التقرير.

وتشكل دول الخليج الرئيسية الأربع – الإمارات والسعودية والكويت وقطر- أكثر من 7 بالمئة من إجمالي مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

في الوقت نفسه، أدى التقلب في الأسواق المالية العالمية إلى تقليص نشاط الاكتتاب العام خارج المنطقة، وتمكنت الشركات الخليجية من بيع الأسهم بتقييمات عالية، وفق التقرير.

وتوقعت هيرميس أن يكون الاكتتاب العام الأولي لعام 2023 قويا للغاية، وسط حرص الحكومات والشركات الخاصة على بيع الأسهم.

وانتعشت اقتصادات الشرق الأوسط التي تعتمد على صادرات الطاقة وتحديدا دول الخليج، وسط ارتفاع الطلب العالمي على النفط والغاز وانتعاش الأسعار العالمية.

WhatsApp
Telegram