اعلان

شعبة العطارة: ارتفاع أسعار الياميش والمكسرات والكمون والكسبرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مجدى توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، توافر كميات كافية من مواد العطارة والتوابل في الأسواق، مع اقتراب شهر رمضان المبارك بأسعار تنافسية ، مشتطردا أنه من المتوقع أن يرتفع سعر الياميش والمكسرات نتيجة ارتفاع سعر الدولار وارتفاع الجمارك والتى تتراوح من 80% إلى 100%.

صورة ارشيفية اصناف العطارة

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ أهل مصر ' أن قرار الإفراج عن السلع الغذائية فى الجمارك لم يصل تأثيره حتى الآن على أسعار العطارة لافتا إلى أن أولويات الإفراجات الآن على السلع الغذائية الأساسية والسلع الاستراتيجية مثل العدس والفول والأرز وغيرها .

وأوضح توفيق أن هناك زيادات فى أسعار بعض السلع إلا أننا نرجوا أن يتم الإفراج الجمركى عنها خلال 15 يوم الأمر الذى سينعكس إيجابا بانخفاض الأسعار الانخفاض بنسبة من 10% إلى 15% ليحرك الركود فى السوق مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينعش الشهر الكريم، مبيعات العطارة في مصر، وأن يزداد الإقبال من المواطنين على شراء التوابل وأنواع العطارة التى يحتاجها المطبخ المصرى.

وأشار إلى أن جميع الأصناف متواجدة ولا يوجد بها أي نقص إلا أن هناك بعض الأصناف التى شهدت ارتفاعا بشكل كبير فى مقدمتها الكمون والكسبرة لافتا إلى أن إنتاج الكمون البلدة المصرى لا يكفى ويتم استيراد حوالى 100% من احتياجنا من الخارج وبالتالى ثأثر كأى سلعة ارتفعت نتيجة المتغيرات العالمية .

وأشار إلى وجود اكتفاء ذاتى من بعض الأصناف مثل الكراوية والشمر لأننا نصدرهما كذلك الكردية والحنة والشطة لافتا إلى أن أعشاب المشروبات ما زالت رخيصة، وفي متناول المواطن العادي، إذ يبلغ سعر الحلبة 20 جنيها للكيلو، وسعر الينسون 80 جنيها للكيلو .

وتعتمد مصر على الاستيراد للسلع الرمضانية من الياميش والمكسرات من الخارج إلى جانب تصنيع كم كبير جدا فى الداخل لكن يظل هناك إقبال على الاستيراد من الخارج للتمور وقمر الدين والمكسرات المختلفة مع دخول شهر رمضان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط