اعلان

«رئيس جمعية رجال الأعمال» يتوقع إرجاء خطط المشروعات الاستثمارية بعد طرح شهادات الـ 25%

على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
كتب : مي طارق

قال المهندس علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن طرح البنك الأهلي و بنك مصر شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريا، سيؤثر سلبًا على تراجع معدلات نمو حركة الاستثمار خلال الفترة المقبلة.

طرح شهادات الـ 25% يصعب العملية الاستثمارية

وأضاف عيسى في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن طرح شهادات العائد 25% ستعمل على إرجاء كافة خطط المشروعات الاستثمارية، بالنسبة للمستثمرين الجدد، لأنه بالطبع سيفضل الاستفادة من العائد الـ 25 % على مدار العام، بدلًا من ضخ مشروعات جديدة بالوقت الحالي، نظرًا لحتمية الخسائر المتوقعة، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، وسداد الضرائب، ومصاريف التشغيل، ورواتب العمالة، وغيرها من الأعباء المالية التي يكبدها المصنعين.

طرح شهادات بعائد 25% في صالح الاقتصاد المصري

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن قرار طرح شهادات العائد 25% صائب وفي صالح الاقتصاد المصري على الرغم من صعوبته على العملية الاستثمارية، وذلك لسببين رئيسيين، الأول لأنه سيعمل على سحب السيولة النقدية من الأسواق، ويقلل معدلات التضخم من خلال خفض الطلب على السلع والمنتجات.

القضاء على السوق السوداء

أما عن السبب الثاني هو أن طرح شهادات الاستثمار لها فوائد مانعة للدولارية، تتمثل في القضاء على السوق السوداء، وعدم احتفاظ المواطنين بالدولار، وضخه في شهادات الاستثمار للحصول على العائد السنوي، الأمر الذي يؤدي إلى توفره بكميات كبيرة في البنوك.

طرح شهادة ادخارية من بنك مصر بعائد 25%

وقرر بنك مصر طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، وفائدة 22.5% تصرف شهريًا، وأشار البنك في بيان إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

صورة ارشيفية

طرح شهادات البنك الأهلي 25%

كما أصدر البنك الأهلي المصري شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريا، مشيرًا إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي

جدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، أعلن في ديسمبر الماضي 2022، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و 16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً