اعلان

65 مليار جنيه حصيلة بنك مصر والأهلي من شهادات 25% في 3 أيام

البنك الاهلي المصري
البنك الاهلي المصري
كتب : مي طارق

شهد بنكي الأهلي المصري وبنك مصر، حالة إقبال شديد من المواطنين بعد طرح شهادات الادخار الجديدة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5 % بعاشد شهري.

حصيلة بنك مصر والأهلي

وبلغت حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة بعائد 25 % في بنكي الأهلي المصري وبنك مصر بنحو 65 مليار جنيه، وذلك منذ بدء طرحها يوم الأربعاء الماضي.

صرح علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن أمس الجمعة قد شهدت طوابير وتهافت على شراء الشهادات بفروع بنوك الأهلي ومصر حيث تجاوزت مبيعاتها حتى مساء أمس 65 مليار جنيه بعد أن فتحت البنوك عددا من الفروع أثناء الإجازات، حيث قام العديد من المواطنين بتحويل الدولارات التي تم شرائها في الفترة الماضية إلى جنيه لشراء الشهادات نظرا لتوقع إنهاء طرحها في أي لحظة، وكذا توقع انخفاض السعر إلى مستواه السابق بعد إجازات البنوك يوم الإثنين القادم وتحمل خسائر إضافية.

السوق السوداء للدولار

وأضاف أن ذلك تواكب مع استمرار حالة الشلل التام للسوق السوداء للدولار مع عروض كثيفة للبيع دون طلب شراء مما أدى لانخفاض السعر الموازي ليبدأ في الاقتراب من السعر الرسمي الذي ارتفع إلى 27,16 في البنك المركزي عند إغلاق البنوك مساء الخميس.

طرح السلع المفرج عنها

وأوضح بأنه على جانب العرض، فقد بدأ طرح السلع التي تم الإفراج عنها خلال الشهر الماضي والتي تجاوزت 6,8 مليار دولار، حيث عادت المصانع للعمل بكامل طاقتها لتعود المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسي سيؤدى لاستقرار الأسعار خلال الأيام القادمة، والمتواكبة مع توالى افتتاحات معارض أهلا رمضان التي تم التبكير بها بناء على توجيهات فخامة رئيس الجمهورية والتي يتم تنفيذها من خلال الغرف التجارية بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة التنمية المحلية والمحافظات، لتبدأ جميعها خلال شهر يناير لتصل إلى أكثر من 200 منفذ في مختلف المحافظات بالإضافة إلى مئات المنافذ المتنقلة التي ستجوب القرى والنجوع، وتتكامل مع منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الزراعة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية بهدف توفير سلع مخفضة لكافة أبناء مصر.

توفير السلع

وأوضح أنه بناء على اجتماع أمس مع معالي وزير التموين والتجارة الداخلية، تم وضع آليات سلاسل الإمداد لتلك المنافذ سواء مباشرة من خلال المنتجين الذين يقدمون خصومات من 20 % إلى 30 %، أو من خلال شركات الجملة التابعة للوزارة التي تصل إلى كافة محافظات مصر، حيث يجرى حصر احتياجات كل منفذ ليتم توفير السلع وإحلالها بكل محافظة، ليتم طرح الأرز بدئا من 14 جنيهًا ويصل إلى 18 جنيهًاًّ حسب نسبة الكسر، والسكر بدئا من 14 جنيهًا، والمكرونة بدئا من 12,5 جنيهًا، والفول البلدي المعبأ 27 جنيهًا، والعدس الأصفر 34 جنيهًا، والزيت بدئا من 38 جنيهًا ويصل إلى 47 جنيهًا حسب النوع، والدواجن المجمدة المحلي 65 جنيهًا، واللحم البرازيلي المجمد 79 جنيهًا، واللحم السوداني المبرد 115 جنيهًا، واللحوم البلدي بدئا من 140 جنيهًا، وكرتونة البيض 72 جنيهًا.

وأكد أن كل تلك الآليات، وانتشار توافر السلع المخفضة، مع الإلزام بإعلان الأسعار، سيؤدى إلى استقرار الأسعار في كافة الأسواق.

طرح شهادة ادخار جديدة لآجل عام

وأعلن بنكا الأهلي ومصر، الأربعاء الماضي، عن طرح شهادة ادخار جديدة لآجل عام، بعائد 25 بالمئة يصرف في نهاية المدة، أو 22.5 بالمئة يصرف شهريا، وتعتبر هذه العوائد على شهادات الادخار هي الأعلى في تاريخ مصر.

فتح 126 فرع من بنك مصر

وأعلن بنك مصر، فتح 126 فرعًا من فروعه بمختلف محافظات الجمهورية أيام العطلات، من أجل خدمة العملاء الراغبين في شراء الشهادات البلاتينية السنوية الجديدة بعائد يصل إلى 25 % سَنَوِيًّا، وكذلك للتنازل عن العملات الأجنبية.

وتقدم فروع بنك مصر الإضافية خدمات شراء الشهادة واستبدال العملة الأجنبية فقط، وذلك بخلاف فروع النوادي والمولات التي تقدم جميع الخدمات المصرفية؛ ويتم ذلك خلال يومي الجمعة الموافق 06/01/2023 من الساعة الثانية ظهرًا وحتى الساعة السادسة مساءً والأحد الموافق 08/01/2023 من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثالثة مساءً تيسيرًا على العملاء.

إعادة انضباط في سوق صرف الجنيه

ومن جانبه قال محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إن طرح شهادات البنك الأهلي وبنك مصر بعائد يصل لـ 25% سنويًا، أو 22.5% شهريًا، يأتي في إطار إعادة انضباط في سوق صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والتحكم في السوق السوداء، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على اتخاذ بعض الإجراءات الإصلاحية لاستقرار الأوضاع الاقتصادية، وأهمها العودة إلى نظام التحصيل المستندي، وإلغاء الاعتماد المستندي.

امتصاص السيولة النقدية

وأضاف 'أنيس'، في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن اصدار الشهادات لمدة زمنية قصيرة مدتها عام، وبعائد مرتفع، الهدف منها امتصاص السيولة النقدية من الأسواق، وزيادة الإقبال على الجنيه المصري، في ظل الأجواء التضخمية المرتفعة سواء على المستوى المحلي أو العالمي، إضافة إلى تطبيق سعر صرف مرن للجنيه المصري، بناءا على سياسة العرض والطلب.

ويقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر