اعلان

اقتصادي يوضح أسباب ونتائج انخفاض أسعار الذهب عالميا

سعر الذهب الخميس 16-2-2023
سعر الذهب الخميس 16-2-2023

كشف الدكتور رمزي الجرم الخبير الاقتصادي، أن أسعار الذهب العالمية شهدت ارتفاعات متتالية خلال الثلاثة أشهر الماضية خاصة منذ شهر نوفمبر بنحو 20%. الذهب

عمليات جني الأرباح وعلاقتها بالانخفاض

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن عمليات جني الأرباح خلال الفترة الحالية، أدى إلى انخفاض ملموس في أسعار الذهب عالميا، حيث انخفض اليوم الأربعاء ليسجل 1835 دولار أمريكي للأوقية، بعد إصرار الفيدرالي الأمريكي، الاستمرار في رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، والذي كان عند مستوى 25 نقطة أساس في آخر اجتماع.

اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي

وأضاف الجرم، أنه قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بيوم واحد، والتي تبنت تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض عند مستوى 16.25٪، 17.25٪ على الترتيب، في ظل اتباع المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا المركزي، منحى الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 50 نقطة أساس، إلا أن أسواق الذهب المحلية، ظلت الأسعار فيها دون تغيير ملموس، حيث ظلت أسعار الذهب عند مستوى 1745 جنيها للذهب عيار 21 في ظل استقرار أسعار صرف الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 30.33.

تراجع أسعار الذهب في مصر لا يخضع لقوى العرض والطلب

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب في مصر، لا يخضع بشكل أساسي على قوى العرض والطلب، كما هو الحال في شأن كافة السلع المتداولة في الأسواق، بل يخضع لبعض العادات الموروثة والمتمثلة في المضاربة على أسعار الذهب في الوقت القصير، ما يخلق حالة من عدم واقعية أسعار الذهب، وفقا للأسعار العالمي.

الاستثمار في الذهب

وأضاف أن الاستثمار في الذهب، يعتبر من قبيل الاستثمارات متوسطة أو طويلة الأجل، إلا أن قيام الإفراد بالاستثمار في الذهب في الأجل القصير، ربما يدفع الكثير إلى محاولة البيع في ظل ظروف غير مواتية، من أجل التخلص من المشغولات الذهبية من أجل الحاجة إلى الأموال بشكل سريع، ما يفقد الواقعية لأسعار الذهب في الأسواق المحلية.

ارتفاع أسعار الفائدة يثنى المستثمرين عن استثمار الأموال

وكشف التقرير الفني لجولد بيليون، أن ارتفاع أسعار الفائدة يثني المستثمرين عن استثمار الأموال في الأصول غير ذات العوائد مثل الذهب، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) بنسبة 0.5% الشهر الماضي، بما يتماشى مع التوقعات، في الأثنى عشر شهرا حتى يناير، وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6.4%، وهو أقل ارتفاع منذ أكتوبر 2021، ولكنه أعلى قليلا ما كان متوقعا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن