اعلان

خبير: نتائج معرض إيجبس للبترول تؤكد طفرة قطاع الطاقة في مصر

مصر ودورها المحوري في ملف الطاقة

خالد اسماعيل المستشار الاقتصادى
خالد اسماعيل المستشار الاقتصادى

انتهت مؤخرا فعاليات مؤتمر، ومعرض مصر الدولى للبترول (EGYPS 2023) الذي عقد في الفترة من 13 إلى 15 فبراير الحالي، وشهد المؤتمر توقيع العديد من الاتفاقيات بين كبرى شركات البترول العالمية والمحلية .

وفى هذا الصدد، قال خالد إسماعيل مستشار اقتصادى وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع ، إن انعقاد النسخة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول إيجبس 2023 جاء فى توقيت يواجه فيه الاقتصاد العالمي عدة تحديات وهو استكمالا لعدة خطوات سابقة، وما تم من إنجازات على مستوى البنية التحتية وأيضا على مستوى الدور السياسي والعلاقات الدبلوماسية مما ساهم فى جذب الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي .

تجميع قادة وأباطرة صناعة الطاقة على المستوى العالمى

وأوضح إسماعيل فى تصريح خاص لـ'أهل مصر' أن أهمية هذا المؤتمرتظهر من خلال شعار هذه النسخة وهو شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ودعم العرض والطلب العالمى على الطاقة المستدامة، مؤكد أن تجميع قادة صناعة الطاقة على مستوى العالم وتواجد الشركات العالمية لهو من المكتسبات الاستراتيجية ، فضلا عن فتح الحوار بين الشركات الكبرى فى مجال الطاقة ، وبما يعمل على اكتساب الخبرات .

مصر ودورها المحوري فى قطاع الطاقة العالمي

وأشاد الخبير الاقتصاد بالدور المحوري الذى تلعبه مصر الآن مما يتعلق بقطاع الطاقة العالمي والتأكيد على المضي قدما لتبادل الأفكار ولتحقيق نظام بيئي أكثر شمولية يراعى فيه المعايير المجتمعية والبيئة.

وأضاف إسماعيل ،أن هذا المؤتمر يأتى بعد مؤتمر المناخ cop27 وهو ما يؤكد على دعم مصر لخفض الانبعاثات فى صناعة البترول والغاز .

وأكد أن الهدف المباشر لهذا الحدث هو جذب المزيد من الاستثمارات سواء إقليميا أو دوليا إلى مصر، فى إطار نقل المستجدات فى مجال التكنولوجيا فى مجال مشروعات

طفرة في قطاع الطاقة

وتابع إسماعيل أن لمصر خطوات إيجابية لتعزيز دورها كمركز للطاقة والبنية التحتية ومصانع إسالة غاز طبيعي، كذلك دور منتدى غاز شرق المتوسط فى لعب دور استراتيجي بما ينعكس ذلك فى زيادة الصادرات المصرية.

وأردف أنه خلال عام 2022 حققت صادرات الغاز الطبيعي بقيمة 8 ملايين طن بقيمة 8.4 مليار دولار، وزادت نسبتها 140% مقارنة بعام 2021، وعن الإنتاج بعام 2022 نجد فى الغاز الطبيعي 50.6 مليون طن،1.1مليون طن بوتاجاز ،27.8 مليون طن زيت خام ومكثفات وهى مؤشرات تعطى دلالات قوية على تطوير قطاع الطاقة وبما يصب فى صالح الاقتصاد القومي .

وشدد على أن مؤتمر إيجيبس هو امتداد للنسخ السابقة والعمل على الاطلاع على المستجدات من الجوانب التكنولوجية ولإبرام المزيد من الاتفاقيات وبما يعزز فرص النمو ،وهو ما نجده من خلال الإعلان عن إبرام عدة اتفاقيات مع عدد من الشركات فى البحث عن البترول والغاز والتدريب ، وذلك للعمل على المتغيرات العالمية وتحقيق التنمية المستدامة فى قطاع الطاقة.

WhatsApp
Telegram