اعلان

هل سيكون هناك بدائل لرفع سعر الفائدة وماذا سيحدث في حالة رفع الفائدة؟ خبير يجيب

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يترقب الجميع اليوم الخميس الموافق 30 مارس 2023، وهو اجتماع البنك المركزي المصري، والذي من المتوقع أن ينتج عنه ارتفاع في أسعار الفائدة أو تثبتها، كما أنه من المتوقع أيضاً أن يقوم البنك المركزي المصري في اجتماعه اليوم بطرح شهادات ادخارية ذات عائد أعلي بسبب انتهاء الشهادات الادخارية 18% والتي جمعت ما يزيد عن 700 مليار جنيه، فإن البنوك ستطرح أدوات ادخارية جديدة لجذب هذة الأموال مرة أخرى.

البنك المركزي المصري

تاثير رفع سعر الفائدة على المواطن العادي

وبات الكثير يتسأل هل هناك بدائل أمام المركزي المصري بدلاً من رفع أسعار الفائدة، حيث أن تاثير رفع سعر الفائدة على المواطن العادي يؤدي إلى زيادة تكاليف اقتراضه من البنوك ودفع مزيد من الأموال مقابل الحصول على الخدمات الحيوية، بالإضافة إلى دفع المزيد من أمواله الشخصية للحصول على قروض الاستثمار والسيارات و على القروض العقارية أيضاً، كما يدفع رفع الفائدة المودعين إلى إيداع أموالهم بالبنوك كأداة استثمار للحصول على عوائد مرتفعة.

بدائل رفع سعر الفائدة

ومن هنا علق، علق إسلام شاكر، الخبير الاقتصادي، على هل يوجد بديل لرفع أسعار الفائدة قائلاً، ' سعر الفائدة لوحدها مش كفاية ده اداءه من أدوات السياسة النقدية، بس الفكره ان المركزي بيحاول يعوض الفجوة النسبية بين التضخم وسعر الفائدة علشان الناس اللي مش بتقدر تستثمر او معندهاش القدرة تحط فلوسها في البنك عشان يقدروا يحافظوا نسبيا علي مدخراتهم من معدل التضخم المرتفع جدا وهو ده دور رفع سعر الفايدة أنها بتقلل حدة الخسارة'.

إسلام شاكر، الخبير الاقتصادي

وتابع شاكر في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، ' اهم حاجة نزود الإنتاج في الفترة اللي جاية ونعمل علي جذب الاستثمار الأجنبي وعمل تسهيلات للمستثمرين ومحاولة زيادة إيرادات السياحة وتشجيع المشروعات الصغيرة وتقليل الضرائب والرسوم الجمركية علي المواد الخام للإنتاج ومحاولة الاستفادة من المواد الخام وعدم تصديرها في صورتها الأولية هو ده اللي هيحسن وضعنا الحالي بشكل كبير ويساعد الاقتصاد والجنيه المصري على رجعوهم لوضعهم الطبعي وأحسن ودي أفضل أدوات وبدائل'.

رفع سعر الفائدة ما هو إلا حل مؤقت

وأوضح الخبير الاقتصادي، بانه بشكل أو باخر يعتبر رفع سعر الفائدة ما هو إلا حل مؤقت للعثور علي استثمارات أجنبية لمعالجة فجوة التمويل الخارجي.

تاثير رفع سعر الفائدة

وأفاد شاكر، بأن تاثير رفع سعر الفائدة، يؤدي إلى تقليل السيولة في المجتمع أو المعروض النقدي، ويعمل على تشجيع الأفراد الغير قادرين علي إدارة محافظهم المالية إلي الاتجاه نحو وضع مدخراتهم في البنوك للحفاظ علي أموالهم نسبيا.

سعر الفائدة

وتابع، ' كمان زيادة سعر الفائدة بيشجع الأفراد علي الادخار وبالتالي تقليل الطلب علي السلع والخدمات لكبح جماح التضخم ولكن هذا التأثير قد يكون محدود لان التضخم ليس من جانب الطلب فقط ولكنه أيضاً من جانب العرض بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج السلع والخدمات'.

هناك أثار سلبية نتنج عن رفع سعر الفائدة

وأفاد الخبير، بأن هناك أثار سلبية نتنج عن رفع سعر الفائدة، أبرزهم وضع ضغوط علي التمويل العام وتفاقم خدمة الديون المحلية، كما أن رفع سعر الفائدة يؤثر سلبا علي معدلات النمو وقد يساهم في ارتفاع البطالة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج