اعلان

ارتفاع أسواق الأسهم خلال تعاملات الأسبوع الماضي

الأسواق العالمية
الأسواق العالمية

ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال تداولات هذا الأسبوع، محققةً أفضل أداء أسبوعي لها منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي، مع تلاشي المخاوف من انتقال أزمة انهيار القطاع المصرفي بالولايات المتحدة إلى الأسواق الأخرى، ومع تراجع بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بشكل طفيف، وهو ما أدى إلى ارتفاع شهية المخاطرة، وذلك خلال الفترة من 24 إلى 31 مارس 2023.

مكاسب البورصات

وحققت الأسهم معظم المكاسب خلال تداولات يومي الأربعاء والجمعة، حيث جاءت مكاسب يوم الأربعاء نتيجة تلاشي المخاوف من انتقال تداعيات أزمة القطاع المصرفي بالولايات المتحدة إلى الأسواق الأخرى بشكل كبير، في حين تحققت مكاسب الأسهم في يوم الجمعة على خلفية تباطؤ الأسعار قليلاً ببيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بقياس سنوي.

وتعززت مكاسب الأسهم بفضل البيانات الاقتصادية الإيجابية، حيث ارتفع كل من مؤشر المبيعات المنتظرة للمنازل، ومؤشر ثقة المستهلك بشكلٍ مفاجئ، مما يشير إلى استمرار تزايد معدلات الاستهلاك بالولايات المتحدة.

مؤشر ستاندرد أند بورز

وصعد مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 بمقدار 3.48%؜، ليستقر عند أعلى مستوى له منذ الأسبوع الأول من شهر فبراير 2023، حيث ارتفع بأسرع وتيرة له منذ نوفمبر 2022.

وحققت جميع القطاعات المُدرجة في المؤشر مكاسب، بقيادة القطاعات الدورية - الأكثر تأثرًا بالدورة التجارية - مع تلاشي المخاوف من حدوث ركود اقتصادي.

وعلى الرغم من التوقعات باتجاه الاحتياطي الفيدرالي نحو زيادة وتيرة تشديد السياسة النقدية، إلا أن الأسهم التكنولوجية سجلت تفوقاً، حيث حقق مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite، ومؤشر+Fangمكاسب بنسبة 3.37%؜، و4.21%؜ على التوالي، بعد أن تلقى المؤشر دعمًا من إعادة هيكلة شركة علي بابا. وبالمثل، حقق كل من مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الكبرى Dow Jones، ومؤشر Russell 2000 للشركات ذات رأس المال الصغير مكاسب بنسبة 3.22%؜، و3.89%؜ على التوالي.

مؤشر VIX

وشهدت الأسواق حالة من الهدوء النسبي بعدما تراجعت تقلبات السوق طبقًا لمؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 3.04 نقطة ليستقر عند 18.70 نقطة، إلا أنه لا يزال أدنى من متوسطه منذ بداية العام وحتى تاريخه والبالغ 20.59 نقطة.

الأسواق الأوروبية

وعلى مستوى الأسواق الأوروبية، حققت الأسهم أيضًا مكاسب، إلا أنها تفوقت بنسبة طفيفة على نظرائها بالولايات المتحدة، وذلك نظرًا إلى تفاؤل المتداولون حيال أوضاع الاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من تسجيل التضخم الأساسي مستوى قياسي جديد مرتفع، ومع استمرار العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي في الإشارة إلى أنه لا تزال توجد مساحة لتشديد السياسة النقدية بوتيرة أقوى، شهدت الأسهم في أوروبا أسبوع تداول إيجابي مع تلاشي المخاوف حيال الاضطرابات التي تعرض لها القطاع المصرفي بالولايات المتحدة وسويسرا، ومع إعادة تأكيد العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا للأسواق على صلابة القطاع المصرفي.

مؤشر STOXX 600

وحقق مؤشر STOXX 600 مكاسب بنسبة 4.03%، حيث ارتفعت جميع القطاعات المُدرجة في المؤشر. كما ارتفعت المؤشرات الرئيسية الأخرى في المنطقة، بما في ذلك CAC 40 الفرنسي (+ 4.38%)، ومؤشرDAX الألماني (+ 4.49%)، ومؤشر FTSE MIB الإيطالي (+4.72%)، ومؤشر FTSE 250 البريطاني (+ 2.35%).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة