اعلان

صدمة نيكسون.. خبير اقتصادي: الدولار المتحكم بالاقتصاديات العالمية منذ 1972

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم

قال د. محمد عبد الهادي خبير سوق المال، إن الدولار الأمريكي يسيطر على الاقتصاديات العالمية، منذ اتفاقية بريت ودز سنة 1944، وأصبح الدولار هو القيمة التي تتعامل بها الدول، في التجارة الخارجية.

الاقتصاديات العالمية

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر''، أنه ومع قيام الدول بالتبادل واجتياز الدولار الأمريكي، والتوهم باستبداله بالذهب خرج نيكسون في 1972 ليفاجئ العالم بأنه لا يوجد ذهب كي يتم استبداله، فيما عرف وقتها بـ(صدمة نيكسون)، مضيفا أنه وحتى الآن يهيمن الدولار على الاقتصاديات العالمية ولكن مع الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية، التي تفرضها أمريكا وحلفائها من دول مجموعة السبع: فرنسا والمانيا وإنجلترا وأمريكا وكندا وإيطاليا واليابان، وقامت روسيا في مجموعة البريكس التي تضم كلا من: الصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل وروسيا، بأحياء منظومة عدم السيطرة من القطب الواحد على الاقتصاد العالمي.

معدلات نمو مرتفعة

وأضاف أنه سوف تصدر عملة أخري تسمي البريكس مع انضمام دول أخرى ذات معدلات نمو مرتفعة مثل السعودية وإنشاء بنك التنمية الجديد الذي يحل محل البنك الدولي وكذلك عمل صندوق أخري دولي محل صندوق النقد الدولي، مضيفا أن تلك الإجراءات كافية أن العالم سوف يشهد تغييرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العثور على جثامين ضحايا طائرة الرئيس الإيراني المنكوبة ونقلها إلى مدينة تبريز