اعلان

«اقتصادي» يوضح تأثير ارتفاع سعر الذهب على السندات

 الذهب
الذهب

شرح الدكتور محمد عبد الهادي خبير سوق المال، اليوم الخميس، العلاقة التي تربط بين الذهب والدولار الأمريكي، موضحًا أن اقتناء الذهب يعني تكلفة اقتناء البحث والاستخراج بالدولار الأمريكي، سيؤدي لانخفاض سعره في حالة ارتفاع أسعار الدولار.

أهم عوامل ارتفاع الدولار

وأضاف 'عبد الهادي'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر ''، أن أهم عوامل ارتفاع الدولار هو التضخم والتي ارتفعت نتيجة للمتغير الحاكم الذي يؤثر في كافة العوامل الاقتصادية العالمية نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية وبالتالي أدت إلى ارتفاع الأسعار.

وتابع أنه نتيجة لقيام أمريكا وحلفائها من دول السبع الصناعية ( كندا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا واليابان وامريكا وفرنسا) بوضع حد للسقف للنفط الروسي مع فرض عقوبات أدت إلى مزيد من ارتفاع التضخم وبالتالي لجأت البنوك المركزية العالمية إلى ما يسمى بتعويم الاقتصاد من خلال رفع متتالي لأسعار الفائدة.

جاذبية شراء عائد السندات

وكشف خبير سوق المال، أن ذلك أدى إلى ارتفاع جاذبية شراء عائد السندات المرتبط طرديًا مع ارتفاع أسعار الدولار، مشيرًا إلى أنه لذلك نجد أن ارتفاع العائد السندات يرتبط بعلاقة عكسية مع الاستثمار في الذهب لأنهما يعتبران ملاذات آمنة وعند ارتفاع أحدهما يتوجه إلى الاستثمار دون الآخر، في ظل توجه بدائل الاستثمار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً