اعلان

الصادرات والواردات تعلن نظام المصدر المعتمد وكيفية التسجيل

الرقابة على الصادرات والواردات
الرقابة على الصادرات والواردات

أعلت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إطلاق نظام المصدر المعتمد (Approved Exporter) هو نظام يمنح المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالاجراءات التنفيذية للمصدر المعتمد بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار «شهادات المنشأ في آطار الاتفاقيات التجارية التفضيلية » «بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر» مع تدوين عباره متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة بحيث يكون لكل مصدر معتمد رقم خاص به. ويعامل المستند التجاري المدون به العبارة ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

صورة ارشيفية المصدر المعتمد

وفى سياق متصل اوضح المهندس عصام النجار أهمية التسجيل بنظام المصدر المعتمد الذى أطلقته الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في أكتوبر الماضي والذي يتيح أقصى استفادة من التصدير لأوروبا حيث يمنح المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالتعليمات التنفيذية للنظام ميزة تمكنهم من الاستعاضة عن إصدار شهادات المنشأ « Eur.1 & Eur-Med » ليتم إصدار فاتورة من المصنع مباشرة إلى دول الارومتوسطي دون شرط الحصول على شهادة المنشأ، والهدف الأساسي من تلك الأنظمة يتركز في زيادة الصادرات المصرية.

يتم تنفيذ آلية المصدر المعتمد على مرحلتين أساسيتين هما :-

مرحلة تسجيل المصُدر

هي مرحلة أولى يقوم فيها المصّدر باستيفاء البيانات الاساسية للشركة (منتج أو موزع أومزارع ) الكترونياً على الموقع الالكتروني للهيئة وهي مرحلة هامة جدا لكافة المصدريين وذلك للاسباب التالية :-

مرحلة منح صفة المصدر المعتمد

هي مرحلة ثانية يتم فيها منح المصدر كود ليصبح مصدر معتمد لدى الهيئة وذلك بعد استيفاء الشركة قواعد المنشأ المنصوص عليها طبقاً للاتفاقيات التجارية التفضيلية .

شروط تسجيل المصدر

يستلزم على المُصدر التسجيل إلكترونياً ببرنامج تسجيل المصّدر المتاح بموقع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات على أن يتم مراجعة البيانات والمستندات من قّبل الهيئة الكترونياً وموافاة مقدم الطلب بالقبول أو الرفض عبر البريد الالكتروني لاستكمال الإجراءات.

حال قبول الطلب الكترونياً سيتم تحديد مدة لا تزيد عن اسبوع من تاريخ القبول للإطلاع على أصل المستندات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات .

حال استيفاء المصدر البيانات وتقديم كافة المستندات الداعمة يتم منحه رقم تسجيل المصدر المكون من أربعة أرقام على الاقل ((٠٠٠٠ ويتم الانتقال بعدها الى مرحلة منح صفة المصدر المعتمد

الاوراق الاساسية المطلوبة لبرنامج تسجيل المصدر

صورة البطاقة الضريبية .

صورة سجل المصدرين أو صحيفة الاستثمار.

السجل الصناعي «للمنتج» .

السجل التجاري لغير المنتج « شركة تجارية ، موزع ، مزارع ... »

صورة من الرقم القومي .

صورة من التوقيع المعتمد لدى الشركة.

التفويض أو التوكيل .

إرفاق ما يفيد بشأن المنتجات المصدرة « لغير المنتج » (تفويض بالتصدير / سجل صناعي / تعاقد / ..الخ) .

خطاب بالعمليات التصنيعية التي تقوم بها الشركة المصنعة لإكتساب المنشأ المصري طبقاً لقواعد المنشأ للاتفاقيات التجارية المختلفة ( حال الرغبة بالتسجيل كمصدر معتمد ).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
للتوصل إلى هدنة.. رئيس المخابرات العامة يجري اتصالًا برئيس حركة حماس