اعلان

خبير اقتصادي يوضح تأثير رفع أسعار الفائدة على الذهب والدولار في السوق السوداء

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : مي طارق

قال ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، إن رفع أسعار الفائدة 1% من البنك المركزي المصري، سيؤثر بشكل كبير على حركة الأسواق والأسعار، نظرا لأن تلك الخطوة تؤثر على الاقتصاد بشكل عام.

تأثير رفع أسعار الفائدة على الدولار في السوق السوداء

وأضاف أحمد في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن رفع سعر الفائدة سيساهم في تحقيق استقرار في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة، إلا أنه في حالة تحرك البنك المركزي تجاه العملة ( تحريك سعر الصرف)، سيتأثر سعر الدولار في السوق السوداء في هذه الحالة فقط.

تأثير رفع أسعار الفائدة على الذهب في مصر

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن أسعار الفائدة في مصر ليس لها تأثير ملحوظ علي أسعار الذهب، لأن أسعار الذهب ترتبط بالسعر العالمي، و سعر الدولار في السوق السوداء والعرض والطلب في مصر.

تأثير رفع أسعار الفائدة على الاستثمار

وأشار أحمد، إلى أن أحد تأثيرات رفع الفائدة هو ارتفاع تكلفة الاقتراض، لانه عندما ترتفع أسعار الفائدة، يزداد تكلفة الاقتراض للشركات وهذا يعني أن الشركات قد تخفض الإنفاق على الاستثمار أو تؤجل خطط التوسع، مما يؤثر على النمو الاقتصادي.

تأثير رفع أسعار الفائدة على النشاط الاقتصادي

وأكد أن ارتفاع أسعار الفائدة سيؤدي إلى انخفاض النشاط الاقتصادي بشكل عام، وهذا يعني أن الشركات قد تخفض الإنتاج أو تقلص حجم العمالة، وهذا يؤثر على الدخل والوظائف في المجتمع.

تقلبات الأسواق

واستطرد أن رفع أسعار الفائدة سيؤدي إلى تقلبات في الأسواق المالية، حيث يمكن أن يتردد المستثمرون في الاستثمار في الأسهم والسندات والأصول الأخرى، مما يؤدي إلى تقلبات في الأسعار.

تلعب أسعار الفائدة سلاح ذو حدين بالنسبة للتضخم

وأشار إلى أن الأثر الإيجابي هو تقليل التضخم في حالة السيطرة على السيولة النقدية في الأسواق، حيث يعتبر رفع أسعار الفائدة أداة من أدوات البنوك المركزية للحد من التضخم، فعندما ترتفع أسعار الفائدة هذا بدوره يؤدي إلى تقليل الطلب على السلع والخدمات الأمر الذي قد يؤدي الي تقليل التضخمـ أما عن الاثر السلبي يرتبط بارتفاع تكاليف التمويل مما يؤدي إلى ارتفاع الاسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة