اعلان

شعبة «الأدوات المكتبية»: أسعار الكتب الخارجية معلنة من العام الماضي وتبدأ من 65 جنيهًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة، أن أسعار الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية المختلفة ارتفعت بنسبة 40%، مع زيادة تكاليف الطباعة والورق والحبر، فضلًا عن زيادة تكلفة الشحن.

صورة ارشيفيةصورة أرشيفية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن التصريحات المتداولة بوصول سعر الكتاب الخارجي إلى 500 جنيه و600 جنيه غير صحيحة، لافتًا إلى أن أسعار الكتب لموسم 2023 -2024 معلنة من الترم الثاني من العام الماضي بعد قرار التعويم الأخير، لافتًا إلى أنها تبدأ من 65 جنيهًا وأعلى كتاب بـ260 جنيهًا ويستطيع المواطن معرفتها من جوجل.

بركات صفا: سعر طن الورق قبل التعويم الأخير كان بـ150 ألف جنيه

وأوضح أن سعر طن الورق قبل التعويم الأخير كان بـ150 ألف جنيه ارتفع الآن إلى 40 ألف جنيه كما ارتفعت أسعار الأحبار وتكلفة التشغيل من طاقة وعمالة.

وأشار إلى أن الأدوات المكتبية والورق لا تصنف من السلع الاستراتيجية وبالتالي ليس لها أولوية في تدبير الدولار وبالتالي البضائع المستوردة تتأخر في الموانى مما ينتج عنها غرامات تضاف لتكلفة المنتج يتحملها المستهلك، لافتًا إلى أن سعر الدولار في البنوك يصل إلى 31 جنيهًا وفي السوق السوداء يصل إلى أكثر من 38 جنيهًا.

وأوضح أن الشركات المحلية المنتجة 'شركة قنا وشركة إدفو' رفعت أسعارها؛ لتقترب من أسعار الورق المستورد من 35 ألف إلى 37 ألف جنيه للطن، لافتًا إلى ضرورة أن يلجأ المسؤولين إلى اتخاذ قرارات 'خارج الصندوق ' مما يساعد على توفير السلع.

وأشار إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا من المصريين على شراء الكتب الخارجية، مشيرًا إلى أن الدروس الخصوصية السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، لأن المدرس يتعامل مع دار نشر معين تطبع كتاب معين يلزم الطالب بشرائه.

وأشار إلى أن سعر الكتاب تحدده دور النشر ولا يتغير، لافتًا إلى أن الكتاب الخارجي لا يخضع للعرض والطلب ولكن يتم تسعيره حتى نهاية الموسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً