اعلان

خبير: البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة 1% الخميس المقبل لهذه الأسباب

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

توقع محمد بدرة الخبير المصرفى ان يتخذ البنك المركزى فى اجتماعه الخميس المقبل قرار برفع سعر الفائدة بحوالى 100 نقطة بواقع 1%.وقال فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' إن ارتفاع معدلات التضخم هى التى قد تجبر المركزى على قراره لارتفاع عدلاتها لتصل إلى حوالى 40.3% حتى الآن.

البنك المركزى المصرىالبنك المركزى المصرى

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة

وأوضح أنه ما زال هناك فائدة سلبية للمودعين بين ما يتقاضونها وما بين سعر الدولار لافتا إلى أن أعلى سعر للفائدة اليوم 19 % والتضخم حوالي 40.3 % وبالتالي هناك حوالي 21 % فرق ما بين التضخم وسعر الفائدة.

وأشار إلى أن الزيادات التي ستحدث في المرتبات والمعاشات سيتبعها زيادة في معدلات التضخم وحتى نحتوي التضخم المتوقع على المركزي أن يرفع من أسعار الفائدة على الأقل 1 %.

معدل التضخم السنوى

وطبقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد قفز معدل التضخم السنوي في مصر، خلال أغسطس الماضي، بأعلى من المتوقع، إلى مستوى غير مسبوق بلغ 37.4 % ، مقابل 36.5 ب% يوليو، وهو ما جاء مدفوعا بالزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والتي بلغت 71.4 % على أساس سنوي.

وسبق أن سجل التضخم مستويات غير مسبوقة أيضا خلال الشهرين السابقين إذ وصل إلى 36.5% في يوليو و35.7 % في يونيو.

دفع النمو الكبير في المعروض النقدي على مدى العامين الماضيين إلى قفزات سريعة للأسعار وخفض قيمة العملة ثلاث مرات منذ مارس 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً