اعلان

توقعات بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

حقل غاز
حقل غاز

في ظل الأوضاع الحالية من الحرب على غزة، والحرب الأوكرانية الروسية يتوقع تأثر قطاع الغاز والنفط عالميا وفي مصر.

فى هذا قال أحمد محمد الإمام، خبير اقتصادي، إن متوسط سعر الغاز الطبيعي في عام 2023، بلغ حوالي 2.80 دولارًا أمريكيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (MMBtu) في الولايات المتحدة، وهو انخفاض عن متوسط 6 دولارًا أمريكيًا في عام 2022.

عوامل انخفاض أسعار الغاز

وأوضح في تصريح خاص لـ«أهل مصر» أن ذلك الانخفاض يرجع لعدة عوامل ، بما في ذلك ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة وانخفاض الطلب العالمي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن سعر الغاز ارتفع مره أخرى خلال الفترة الماضية مع الهجوم الإسرائيلي على غزه حيث سجل في 18 أكتوبر 2023 مبلغ 3.11 دولار .

واضاف الخبير ،انه بعد صدمة الإمدادات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، اتجهت أسواق الغاز العالمية نحو إعادة التوازن التدريجي خلال موسم التدفئة 2022-2023.

العوامل المساهمة

وأشار الخبير الاقتصادي أنه يمكن إرجاع هذا التحول إلى عدة عوامل، بما في ذلك:

• زيادة الإنتاج من قبل منتجين آخرين: استجابت دول أخرى في العالم، مثل الولايات المتحدة والنرويج، لطلب الغاز المتزايد من خلال زيادة الإنتاج.

• انخفاض الطلب: ساهمت موجات الحر في أوروبا والولايات المتحدة في انخفاض الطلب على الغاز الطبيعي للتدفئة.

• تخزين الغاز: أدت مستويات التخزين المرتفعة إلى تأمين إمدادات الغاز في حالة حدوث انقطاع في الإمدادات.

• أدى هذا التحول إلى انخفاض أسعار الغاز الفورية في الأسواق الرئيسية في شمال شرق آسيا والولايات المتحدة وأوروبا بنسبة 70٪ تقريباً بين منتصف ديسمبر ونهاية الربع الثاني من عام 2023.

ارتفاع أسعار الغاز

وتابع، أنه تتوقع العديد من المؤسسات البحثية أن يرتفع سعر الغاز الطبيعي في السنوات القادمة، حيث يتوقع البنك الدولي أن يصل متوسط سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى 6 دولارات أمريكية في عام 2024 ،حيث بلغت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا -وفق مؤشر تي تي إف الهولندي- 11.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بنهاية الثلاثاء 19 سبتمبر 2023.

المرتبة السادسة عشر عالميا

واشار الخبير الاقتصادى ان مصر تمتلك احتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي، تقدر بنحو 2.186 تريليون متر مكعب، أي ما يعادل 77.2 تريليون قدم مكعبة، مما يجعلها في المرتبة السادسة عشرة عالميًا.

واستكمل أن هذه الاحتياطيات أدت إلى نمو سريع في صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال، حيث ارتفعت من 6.6 مليون طن في عام 2021 إلى 7.4 ملايين طن في عام 2022.

صادرات مصر من الغاز

وأردف أنه بلغ استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في عام 2022 نحو 60.6 مليار متر مكعب، ويتوقع أن ينخفض إلى 58.2 مليار متر مكعب في عام 2023.

فى حين بلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال في عام 2022 نحو 7.4 ملايين طن، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 9.6 ملايين طن في عام 2023.

تصدر مصر الغاز الطبيعي المسال إلى عدد من الدول، الى إيطاليا، اليونان، تركيا، الصين، الهند، اليابان.

نمو صادرات مصر من الغاز

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في مارس 2023، فإن صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال من المتوقع أن تنمو بنسبة 30% في عام 2023، لتصل إلى 9.6 ملايين طن. ويرجع هذا النمو إلى عدة عوامل، منها:

• زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، خاصة من أوروبا التي تسعى إلى تنويع مصادر إمداداتها في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

• سعي مصر إلى زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة، مثل مشروع مجمع دمياط للغاز الطبيعي المسال.

ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات القادمة، حيث تسعى مصر إلى أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (2-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول أول للإسماعيلي