اعلان

2023 ذبحت المواطن بسكينة ارتفاع الأسعار.. والخبراء يلقون التهمة على عشوائية الزراعة والفساد الإداري

عام 2023 وارتفاع الأسعار
عام 2023 وارتفاع الأسعار

حلت نهاية عام 2023، الذي وقعت به تحديات اقتصادية ألقت بظلالها على جميع القطاعات وخاصة على مستوى قطاع الزراعة، فشهدنا ارتفاعا كبيرا في أسعار المنتجات الزراعية، الأمر الذي أصبح عائقا كبيرًا يتحمله المواطن في النهاية.

نقيب الفلاحين: الارتفاع الكبير في مستلزمات الإنتاج هو السبب في زيادة الأسعار

وفي هذا الصدد قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن عام 2023 شهد ارتفاعات كبيرة في أسعار المنتجات الزراعية، مشيرًا إلى أن السبب لا يرجع للتجار ولا المزراعين وإنما كل محصول له أسبابه الخاصة في ارتفاع الأسعار، بينما الأسباب العامة أهمها الارتفاع الكبير في مستلزمات الإنتاج وبالتالي يتم ارتفاع التكلفة.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، أن هناك حلقات وسيطة كثيرة تبدأ من الفلاح للتاجر، وكل حلقة وسيطة تؤثر في زيادة الأسعار، مشيرًا إلى أن تدني سعر الجنيه جعل كل شىء مرتفع حيث أصبح ليس له قيمة.

وأشار إلى أن التاجر يأخذ هامش ربح في حالة وفرة المغروض، مؤكدًا أن لو الأمر بيد الفلاح كان الأولى به رفع جميع أسعار المنتجات ولكن الموضوع عرض وطلب، والتاجر رفع السعر لأنه يأخذ السلعة غالية ويخزنها ويكلفها.

نقيب الفلاحين: لابد أن نتبع سياسة وخطة زراعية واضحة

وأشار إلى أنه لزاما علينا اتباع سياسة وخطة زراعية واضحة، وأن نبتعد عن العشوائية في الزراعة، منوهًا أن هناك العديد من الفلاحين يزرعون محاصيل لايعلمون طلبات السوق المحلي والخارجي بشكل جيد.

نقيب الفلاحين: نحتاج لرقابة شديدة لمنع الاستغلال والاحتكار

وأضاف أننا نحتاج لرقابة شديدة لمنع الاستغلال والاحتكار من مزراع أو تأجر أو مواطن، كما أن الحكومة عليها دور كبير في تنظيم العملية الزراعية بتوفير الأسواق فمن الممكن أن تأخذ من الفلاح المحاصيل مباشرة وتقوم بعملية البيع، وتعمل على توفير التقاوي بشكل محلي بدلًا من استيرادها.

حسين أبو صدام: الفلاحين بدأوا في العزوف عن زراعة القمح نظرًا لتدني سعره

وأشار إلى أن الفلاحين بدأوا في العزوف عن زراعة القمح نظرًا لتدني سعره بالنسبة لمحاصيل أخرى، مشيرًا إلى أن الفلاح يريد زراعة محصول يأخذ منه عائد كبير.

ويسؤاله عن تأثر الرقعة الزراعية ببناء سد النهضة وتعثر المفاوضات الأخيرة، فأكد أن أي تأثير على وجود المياه سوف يؤثر بالسلب على الرقعة الزراعية.

السيد خضر: أزمة ارتفاع الأسعار أصبحت مخيفة بصورة كبيرة خلال عام 2023

ومن جانبه قال السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن أزمة ارتفاع الأسعار أصبحت مخيفة بصورة كبيرة خلال عام 2023 ، وأصبح هناك عبء كبير على الفلاحين والمزراعين بشكل كامل خلال الفترة الأخيرة، وذلك ينعكس على أسعار السلع الاستراتيجية.

وأشار إلى أن الأسمدة المفروض تواجدها في الجمعيات الزراعية ووزارة الزراعة، تخرج منها لتباع في السوق السوداء وذلك بسبب الفساد الإداري.

السيد خضر: الفترة الأخيرة شهدنا احتكار من التجار للأسمدة والمبيدات

ولفت إلى أن الفترة الأخيرة شهدنا احتكار من التجار للأسمدة والمبيدات وجميع مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة إيجار الأرض، فكلما زادت الأسعار كلما زاد سعر كل شىء، ولايتحمل الزيادة سوى المستهلك في النهاية.

السيد خضر: أغلب التجار والمصنعين يستغلون الأزمات

وقال إن الدولة تعمل على زيادة توسيع الرقعة الزراعية كما تعمل في سيناء ومنطقة قناة السويس، ومشروع مستقبل مصر في الوادي الجديد، مشيرًا إلى أن الصوب الزراعية جعل هناك وفرة في الإنتاج، ولكن للأسف الشديد أغلب التجار والمصنعين يستغلون الأزمات من أجل زيادة ثرواتهم بشكل كبير.

السيد خضر: الإشاعات خلال 2023 ساهمت في التأثير على السوق بشكل كبير

وأشار إلى أن الإشاعات خلال 2023 ساهمت في التأثير على السوق بشكل كبير، قائلًا: هتلاقي حد بيقولك الحق الدولة هتعوم الفترة الجاية، الحق الدولار هيبقى بمية جنيه».

وبسؤاله عن هل هناك خطر يهدد الأمن الغذائي بعد حظر روسيا تصدير القمح والذي نعتمد عليه بصورة كبيرة، أكد أن الرئيس السيسي أجرى جولات كثيرة في دول كالهند وأرمينيا وأذربيجان لفتح أسواق جديدة، بالإضافة إلى أن هناك قرارت إجبارية لمعظم الأراضي الزراعية حتى يكون هناك اكتفاء ذاتي، مؤكدًا أنه خلال عامين أوثلاثة ستكون الأمور أصبحت تسير بشكل جيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اتحاد الكرة يكشف موقف عبد الله السعيد من الانضمام للمنتخب في معسكر يونيو (خاص)