اعلان

سهر الدماطي: قرارات زيادة المرتبات والمعاشات ليست تمهيدا للتعويم

الخبيرة المصرفية والاقتصادية ونائب رئيس بنك مصر سابقا سهر الدماطي
الخبيرة المصرفية والاقتصادية ونائب رئيس بنك مصر سابقا سهر الدماطي

أكدت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لقرارات الحماية الاجتماعية وفي مقدمتها رفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات والتي أصدرها أمس لا يعنى أن تكون تمهيد للتعويم.

سعر الدولار

إجراءات الحماية الاجتماعية

وأضافت في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن التعويم تحول إلى حجة يتخذها التجار لرفع الاسعار، مؤكدة أن التعويم أو تحرير سعر الصرف له قواعد وأصول يجب أن تأخذ أولا قبل التعويم، موضحا أن وفر العملة يجب تحقيقه أولا قبل اتخاذ قرار التعويم للوصول إلى سعر توازني ما بين العرض والطلب على العملة وحاليا نعاني زيادة الطلب على العملة وضعف في العرض وننتظر توقيع عقود جديدة.

رفع الأسعار

وأشارت إلى أن التعويم تحول إلى نوع من الفوبيا أو حجة من قبل التجار لرفع الأسعار، لافتة إلى أن هناك اتفاقا مع صندوق النقد طبقا لشروط معينة يجب أن تتحقق أولا قبل اتخاذ القرار في مقدمتها توفر العملة.

وكان الرئيس السيسي، وجه الحكومة بتنفيذ أكبر حزمة عاجلة للحماية الاجتماعية اليوم، على أن يتم تطبيقها الشهر المقبل، والتي تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، كما وجهتُ الحكومة بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية وذلك اعتباراً من الشهر المقبل.

وشملت الحزمة الاجتماعية التي وجه بها الرئيس 15% زيادة في المعاشات لـ13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات 'تكافل وكرامة' بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات 'تكافل وكرامة' في العام المالي 2024/2025.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً