اعلان

أسباب ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات الخميس.. اقتصادي يجيب

اسعار النفط
اسعار النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعا ملحوظا خلال تعاملات يوم الخميس 2024، وقال ياسين أحمد، الباحث الاقتصادي، إن هذا الارتفاع نتيجة انخفاض مفاجئ لمخزونات الخام الأمريكية.

وأوضح في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن هذا الانخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين مع اضطراب محتمل في الإنتاج بعد هجمات أوكرانية على مصفاة روسية، موضحا أن ذلك أدى إلى اضطرابات في سوق النفط الخام ومن ثم دفع أسعار النفط إلى الارتفاع، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت 84.03 دولار للبرميل عند التسوية، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 79.72 دولار عند التسوية.

مخزونات النفط تنخفض

وأضاف الباحث الاقتصادي، أن مخزونات النفط تنخفض وفقا لإدارة الطاقة الأمريكية اليوم، حيث شهدت مخزونات النفط الأمريكية انخفاضا بواقع ١.٥ مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت لارتفاعها بنحو 1.3 مليون برميل، وجاء هذا بعدما سجلت مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفاعا أيضا بحوالى 1.4مليون برميل خلال الأسبوع الأسبق.

سبب الارتفاع في أسعار النفط

وأشار أن الارتفاع في أسعار النفط أدت إلى دعم من توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن الطلب على النفط والنمو العالمي، وكذلك تحسن معنويات الأسواق بشأن احتمالية زيادة الطلب الأمريكي على النفط الخام في ظل انخفاض مخزونات النفط الأمريكي.

وقد أبقت منظمة الطاقة توقعات الطلب العالمي على النفط للعام الحالي عند نفس المستوى البالغ نحو 2.2 مليون برميل يوميا، ولكنها رجحت نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، مضيفة أنها تتوقع أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 104.5 مليون برميل يوميا، بدعم من الطلب القوي على السفر الجوي والتنقل الصحي على الطرق، بالإضافة للبناء الصناعي والأنشطة الزراعية، وهذا الأمر ساهم في قفزة أسعار النفط الخام خلال تعاملات السوق العالمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً