اعلان

المصدرين المصريين: وضع سياسة لزيادة الإنتاج والتصدير وتنوع الإيرادات الدولارية ضرورة

المهندس على عبد القادر عضو مجلس ادارة جمعية المصدرين المصريين
المهندس على عبد القادر عضو مجلس ادارة جمعية المصدرين المصريين

قال المهندس علي عبد القادر، عضو مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين، نائب أول لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، لضمان وجود مكون دولاري متنامي داخل الاقتصاد الوطني، لا بد من وضع سياسة لزيادة الإنتاج الداخلي والتصدير وتنوع الإيرادات الدولارية من خدمات وسياحة وتحويلات العاملين بالخارجً وغيره.

قطاع التصدير قطاع التصدير

وشدد عبد القادر، على ضرورة توحيد الموازنة العامة للدولة وأن تكون مسؤولية إنفاقها هي وزارة المالية والبنك المركزي وأيضا في تحديد أولويات التنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أن تغير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها للاقتصاد المصري إلى إيجابية يعزز ثقة المستثمرين ودليلا على قوة الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرا إلى أن هذه المؤشرات نتيجة لنجاح الحكومة في جذب شراكات استثمارية كبرى ممثلة في مشروع رأس الحكمة إلى جانب السياسات النقدية والإجراءات الاقتصادية الأخيرة.

مشروع رأس الحكمة

وأوضح عبد القادر، أن الإعلان عن مشروع رأس الحكمة والتحرير الكامل لسعر الجنيه كان له أبلغ الأثر في اطمئنان المجتمع إلى قرب انتعاشة اقتصادية والتبشير بالقضاء نهائيا على السوق الموازي، وهي إجراءات بإجماع الآراء وأن جاءت متأخرة إلا أنها صحيحة اقتصاديا.

وأشار إلى أن العبرة من تخفيض الإنفاق على المشروعات الحكومية استجابة لاتفاق صندوق النقد الدولي، استعادة ثقة المستثمرين والمواطنين في سلامة الإجراءات مما سيؤدي إلى مزيد من تدفق الدولارات في الجهاز المصرفي ومزيدا من ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل الدولار.

ولفت ان احتساب الدولار الجمركي على السعر الجديد وارتفاع الدين المحلي والدولي إلى مستويات قياسية قد يعوضه نسبيا انخفاض حساب تكلفة الدولار إلى 50 جنيها انخفاضا من 70 جنيها.

وقال: 'علينا جميعا تحمل المسؤولية جنبا إلى جنب حتى نستطيع أن نعبر هذه الفترة الصعبة مع الأخذ في الاعتبار المؤشرات الإيجابية من تدفق العملة الصعبة من برنامج الطروحات الحكومية وخفض الإنفاق الحكومي وتشجيع الاستثمار الوطني'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لعرضها على الطب النفسي.. تأجيل محاكمة مضيفة الطيران التونسية المتهمة بإنهاء حياة ابنتها لـ29 يوليو