اعلان

خبير اقتصادي يتوقع تثبيت سعر الفائدة بالبنك المركزي لهذا السبب

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : مي طارق

توقع حسام الغايش، الخبير الاقتصادي، صدور قرار بتثبيت سعر الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، المقرر انعقادة اليوم الخميس 23 مايو 2024.

أسباب تثبيت أسعار الفائدة

وقال في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، إن أسباب تثبيت أسعار الفائدة من البنك المركزي ترجع إلى انخفاض معدلات التضخم بنسبة طفيفة تقارب من 2% خلال الفترة الأخيرة، وكذلك يواصل البنك المركزي المصري محاولاته في الحفاظ على أسعار الفائدة الحالية، من أجل جذب المستثمرين نحو سوق أدوات الدين، سواء كانت 'أذون أو سندات'، والتي يتم طرحها من الحكومة.

أسعار الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن قرار البنك المركزي الأخير اتجه نحو ارتفاع كبير في اسعار الفائدة، لذلك من المتوقع أن يتم تثبيت في سعر الفائدة مرة إلى مرتين على الأقل في الاجتماعات المقبلة، ويليه انخفاض طفيف تباعًا، وفقًا لتراجع معدلات التضخم اللاحقة.

اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي

وتتجه الأنظار اليوم الخميس، إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري وما يمكن أن ينتج عنه بشأن مسار أسعار الفائدة مع ارتفاع الحصيلة الدولارية.

وتواصل توقعات المؤسسات الدولية بتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع.

ويعتبر اجتماع اليوم هو أول اجتماع للجنة السياسة النقدية منذ وقعت مصر اتفاق قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في مارس 2024.

معدلات التضخم

وتباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية، بأكبر من التوقعات، خلال أبريل الماضي، إلى 32.5%، مقابل 33.3% في مارس، وفقا لبيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.1% في أبريل، مقارنة مع واحد بالمئة في مارس.

وتراجعت أسعار المواد الغذائية في أبريل 0.9% على أساس شهري، غير أنها ارتفعت 40.5% على أساس سنوي.

WhatsApp
Telegram