اعلان

بالأرقام والأسماء.. تعرف على شركات المحمول الأكثر سيطرة على السوق المصرية

اسعار  المحمول
اسعار المحمول

تحظى سوق الهواتف المحمولة بحالة من الاستقرار في الأسعار، لكن يبدو أن ذلك ليس كافيا لعودة الرواج إليها، حيث مازال البائعون ينتظرون المشترين، وسط حالة من الركود الواضح.

سوق المحمول سوق المحمول

كشف خالد فهمي، المدير التنفيذي لإحدى شركات توزيع الهواتف في مصر عن أن ركود سوق المحمول يقوم على محورين الأول يشمل ارتفاع الأسعار التي تم امتصاصها حيث انخفضت أسعار بعض الهواتف المحمولة المستوردة في مصر بنسبة تجاوزت 25% لينجح السوق في بدأ التعافي الاقتصادي من تأثيرها على الركود منذ قرابة شهرين ونصف شهر قيام البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، واستئناف البنوك فتح الاعتمادات المستندية وتدبير الدولار لاستيراد الأجهزة من الخارج مشيرا إلى أن السماح بالاستيراد والإفراج الجمركي عن الهواتف المستوردة أدى لذلك الانخفاض بعدما ظلت أسعارها مرتبطة بأسعار الدولار في السوق السوداء قبل ذلك.

وأشار فهمي لـ'أهل مصر' أن المحور الثاني بتعافي السوق يتعلق بتحسين القدرة الشرائية للمواطنين والتي ضعفت كثيرا بسبب ارتفاع معدلات التضخم حتى أن الأزمة الاقتصادية قد غيرت بوصلة انفاقهم لتوجهها نحو الأولويات أولا مضيفا أن السوق يحتاج نحو3-6 شهورحتى يستعيد قدرته الطبيعية السابقة.

من جانبه قال أحمد إسماعيل تاجر هواتف إن حالة استقرار الأسعار بعد هبوطها الفترة الماضية تجعل من ظروف السوق المحلية الوقت الأفضل للمستهلكين بشراء الهواتف التي يحتاجونها.

ولفت إلى أن التجار قبل تحرير سعر الجنيه كانوا يسعًرون قيمة الدولار بـ70 جنيها أما الآن هبط التسعير لأقل من 47 جنيها وهي نسبة انخفاض كبيرة ساهمت في تراجع الأسعار واستقرار السوق. مبينا أن انخفاض سعر الدولار مجددا سيؤثر ايجابيا على أسعار الهواتف. وطالب اسماعيل عبر 'أهل مصر' المستهلكين بأهمية اقتناء هواتف ذات الضمان المحلي، لضمان إصلاح إي مشكلة فنية خلال أول عام من تاريخ شراء الهاتف عكس شراء الهواتف الضمان الدولي والتي لا تمنح العملاء ضمان صيانة واستبدال لعدم وضوح مصدرها وما اذا كانت جديدة فعليا أم مستعملة.

شركات المحمول الأكثر سيطرة في مصر

وكشف تقرير حديث لمؤسسة “ستيت كونتر statcounter” للأبحاث التسويقية عن تصدر شركة “سامسونج” الحصة السوقية لموردى الهواتف المحمولة فى مصر بحصة بلغت 26.5%، وفى المرتبة الثانية جاءت شركة “أوبو” بـ 21.4%، فى حين حلّت شركة “شاومى” فى المركز الثالث بحسب التصنيف بحصة بلغت 12.9% عن نفس الفترة.

كما حلت شركة “ريلمى” رابعا بحصة بلغت نسبتها 12.34%، وفى المركز الخامس “هواوى” بحصة 9.72% ثم “إنفينكس” بحصة بلغت 5.6.وبحسب دراسة حديثة لمؤسسة “ستاتيستا' من المتوقع أن تصل إيرادات سوق الهواتف المحمولة الذكية فى مصر إلى 3 مليارات دولار خلال العام الحالى، ومن المتوقع أن يحقق السوق نمواً سنويًا مركبًا بنسبة 6.45% فى الفترة من 2024 وحتى 2028.

WhatsApp
Telegram