ما هو حقل الغاز المتسبب في زيادة مدة تخفيف الأحمال؟

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال

صرح رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، بأن حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لمصر، توقف الإنتاج لمدة 12 ساعة ما أثر على إمدادات الطاقة منذ أمس.

وكشفت مصادر لـ «أهل مصر» أن الحقل الذى قصده رئيس مجلس الوزراء اليوم هو حقل «تمار» للغاز الطبيعي، الواقع قبالة سواحل دولة الاحتلال، والذي يعد أحد مصادر الغاز الطبيعي التي تستوردها مصر، لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة، خاصة خلال فصل الصيف.

وأوضحت المصادر، أن عطلاً مفاجئاً ظهر في الحقل، وانعكس على الوضع في مصر، نتيجة انخفاض حاد في كميات الغاز المتاحة لتشغيل محطات توليد الكهرباء في مصر.

وأضافت المصادر إلى أن مصر تستورد الغاز من حقل «تمارا» لتلبية حوالي10 % من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، على أن تصدر باقي الغاز بعد اسالته إلى أوروبا، حيث يتم توريده عبر خط الأنابيب الذي يربط البلدين.

وتشهد مصر تراجعا في حجم إنتاج الغاز منذ شهر مايو الماضي، حيث وصل إلى 5.8 مليار قدم مكعبة يوميا، في أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات، بعد أن وصل إلى الذروة 7.2 مليار قدم مكعب يوميا في سبتمبر 2021، وهو ما يشكل تراجعا عن ذروة الإنتاج بنسبة 20%.

ويعد انخفاض إنتاج حقل ظهر بنحو 400 مليون قدم مكعبة يوميا، من الذروة التي وصل إليها في 2019، ليصل في آخر البيانات إلى 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا.

كما تراجعت قيمة صادرات الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 70% في مايو على أساس سنوي، وبنسبة 76% في أبريل، بسبب تراجع أسعار التصدير والكميات حسب بيانات جهار التعبئة والإحصاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً