اعلان

تسعير تلقائي للبترول في يوليو.. وخبراء يستبعدون تأثر أسعار الدواجن واللحوم

البنزين
البنزين

توقع خبراء المواد البترولية ارتفاع أسعار البنزين والسولار خلال شهر يوليو المقبل، وذلك خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، مما يعني زيادة أسعار السلع الغذائية والمواد الأخرى، واستمرار موجة الغلاء في التقدم دون رجوع.

اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، يأتي وسط أجواء كبيرة من الحذر والترقب، من أنه سيتم اتخاذ قرار بزيادة أسعار البنزين والسولار في السوق المصرية خلال الربع الثالث من العام الجاري، والذي يبدأ في الفترة من شهر يوليو المقبل.

وتجتمع لجنة تسعير المواد البترولية؛ كل 3 أشهر، لتحديد أسعار البنزين والسولار في مصر، حيث يتم ذلك التوقيت دراسة أسعار النفط الخام العالمي، ودراسة سعر الصرف والدولار والتحركات العالمية، وأعباء التداول للمنتجات البترولية، والتي يكون لها تأثير حقيقي على عملية تحديد الأسعار المحلية، لأن الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار والمواد البترولية، هو النفط والدولار فقط.

إجمالي مصروفات الدولة 6.4 تريليون جنيه

وقال خبراء الاقتصاد والمال، إن إجمالي مصروفات الدولة سجل 6.4 تريليون جنيه بالموازنة السنة المالية 2024/ 2025، فيما بلغ إجمالي الإيرادات بنحو 5.05 تريليون جنيه، وقيمة العجز تقدر بنحو 1.3 تريليون جنيه، ويرجع ذلك إلى 3 أسباب رئيسية، وهي الدعم الذي يتم تقديمه على الخبز، وأسعار الكهرباء والطاقة، وكذلك مصروفات وأجور العاملين بالدولة، وارتفاع أسعار الفوائد في البنوك.

شعبة الدواجن

أكد دكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بالغرفة القاهرة التجارية، أن رفع أسعار المحروقات لن يؤثر بشكل كبيرعلى قطاع الثروة الداجنة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريحات حاصة لـ«أهل مصر»، القطاع يتأثر برفع سعر السولار وأسطوانات البوتاجاز، خلال فصل الشتاء، لأنه يتم استهلاكها في عملية التدفئة، لكن مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، تتوقف عملية استخدام السولار وأسطوانات الغاز. وتابع: «رفع الدعم سيؤدي مباشرة إلى ارتفاع الأسعار، لأنه يرفع الكلفة فيتحملها المواطن في النهاية».
شعبة القصابين

وأوضح هيثم عبدالباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، أن رفع سعر البنزين والسولار لن يكون له تأثير مباشر على أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن قرار زيادة أسعار البنزين والسولار سيؤدي إلى زيادة تكلفة نقل اللحوم من المزارع للمجازر لمحلات الجزارة.

وأضاف أنه بالرغم من زيادة تكلفة نقل اللحوم مع ارتفاع مصاريف النقل، إلا أن هذه الزيادة لن يشعر بها المواطن أو يلمسها، حيث ستعمل الشعبة على مناشدة الحكومة للتدخل لضبط منظومة اللحوم في مصر، والضغط على منتجي الثروة الحيوانية في تخفيض أسعار اللحوم، حتى يستطيع أصحاب محلات الجزارة بيع اللحوم دون زيادة على المواطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً