اعلان

«الصناعات الهندسية»: نستهدف صادرات بـ5 مليارات دولار هذا العام.. ولنا 3 متطلبات من الحكومة الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

كشف المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن استهداف المجلس تخطي صادرات القطاع 5 مليارات دولار خلال العام الجاري في مقابل 4.3 مليار دولار خلال 2023.

الصادرات الهندسية

وقال في تصريحات صحفية على هامش افتتاح النسخة الثانية الصناعات الكهربائية'EPS'، إن ذلك يأتي في ظل قيام عدد من الشركات العالمية ببدء إنتاج مصانعهم في مصر مستهدفين 50% صادرات يصل عددهم 5 شركات في قطاعات الأجهزة الكهربائية والضفاير الكهربائية مما يعطي دفعة للصادرات، ومنهم مصنع بيكو الذي بدأ إنتاج الثلاجات ويبدأ إنتاج البوتاجاز خلال الشهر المقبل

وأشار الصياد إلى أن هناك تركيزا على الدول المحيطة مثل ليبيا بالإضافة إلى الدول الأفريقية، فضلا عن الاهتمام بدول الميركسور، وكذلك يتم دراسة فرص الدخول في بعض دول وسط آسيا.

الصناعات الهندسية

وعن بعثة EPS، أوضح أن البعثة تأتي في إطار حرص المجلس على تنظيم المعارض المتخصصة والتي تأتي بنتائج سريعة، منوها بأن النسخة الحالية تشهد مشاركة 33 شركة مصرية كثير منهم يرغبون في فتح باب التصدير الأمر الذي يؤدي لزيادة قاعدة المصدرين، فضلا عن مشاركة 44 مشتري دولي من 20 دولة عربية وأفريقية، وممثلين لبعض الحكومات مثل الحكومة الليبية ليتعاقدوا على توريد بعض المنتجات المصرية.

3 متطلبات من الحكومة الجديدة

ونوه الصياد بأن اليومين المقبلين سيشهدان تنظيم زيارات ميدانية لبعثة المشترين للمصانع المصرية لإظهار الإمكانيات والقدرات الصناعية المصرية.

وبالنسبة لأهم متطلبات المجلس من الحكومة الجديدة، قال إن هناك 3 متطلبات أساسية وهم المحافظة على برنامج دعم الصادرات وأن يكون برنامج قوي من الدعم المالي والفني.

وأكد الصياد أهمية العمل على تعميق التصنيع المحلي خاصة وأن 50% من المكونات يتم استيرادها، فلابد من وجود برنامج واضح وصريح لتعزيز إنتاج المكونات والخامات وجذب الاستثمارات الأجنبية في تلك القطاعات.

ولفت إلى أهمية الاهتمام ببرنامج دعم الشحن خاصة وأن تكلفة الشحن أصبحت مرتفعة وتمثل نسبة من التصدير .

WhatsApp
Telegram