اعلان

ضغط مستمر على ميزانية الأسرة.. «خبير»: رفع أسعار البنزين أكبر التحديات الاقتصادية

زيادة سعر البنزين
زيادة سعر البنزين

قال راجي حلمي الخبير الاقتصادي، إن رفع الحكومة أسعار البنزين بكافة أنواعه بين 1.25 و1.5 جنيه للتر الواحد، مع الإبقاء على سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية اعتبارا من اليوم الخميس، في ظل التغيرات الاقتصادية المستمرة أحد العوامل الرئيسية الذي يؤثر بشكل مباشر على معدلات التضخم.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هذه الزيادة تنعكس على تكاليف النقل بشكل مباشر، مما يجعل تكلفة نقل السلع والخدمات ترتفع، وبالتالي تزداد أسعار السلع بشكل عام في السوق.

وأكد أن هذا الارتفاع يشكل ضغطًا كبيرًا على ميزانيات الأسر ويزيد من تكلفة المعيشة بشكل واضح، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي ارتفاع أسعار البنزين إلى تحديات أكبر في الاقتصاد العام، حيث يتباطأ النمو الاقتصادي بسبب الزيادة في تكاليف الإنتاج والنقل، مما قد يؤدي إلى دورة تضخمية صعبة السيطرة عليها.

وأوضح أنه بناءً عليه، فإن زيادة أسعار البنزين ليست مجرد قضية فردية تؤثر على المستهلكين فحسب، بل هي قضية اقتصادية شاملة تؤثر على البنية الأساسية للتكلفة ومعدلات التضخم في الاقتصاد.

وأعلنت اليوم الجريدة الرسمية نقلا عن وزارة البترول، زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15%، يأتي ذلك قبل أربعة أيام من إجراء صندوق النقد الدولي مراجعة ثالثة لبرنامج قروض موسع للبلاد بقيمة 8 مليارات دولار.

- سعر لتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه

- سعر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه

- ارتفع سعر بنزين 95 إلى 15 جنيهاً.

- ارتفع سعر السولار إلى 11.50 جنيه من 10 جنيهات.

وأعلن صندوق النقد الدولي مطلع هذا الأسبوع إدراج المراجعة الثالثة لبرنامج مصر على أجندة المجلس التنفيذي يوم 29 يوليو الجاري.

وتتيح موافقة الصندوق على المراجعة الثالثة لبرنامج مصر صرف مبلغ 820 مليون دولار تمثل الشريحة الثالثة من اتفاق تسهيل الصندوق الممدد البالغ قيمته 8 مليارات دولار، والذي وافق عليه الصندوق سابقًا لدعم البرنامج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً