كواليس تشغيل شرائح (إي سيم) في مصر .. حجم الإنتاج وموعد الإطلاق للجمهور

شرائح اي سيم -
شرائح اي سيم -

علمت 'أهل مصر' من مصادرها كواليس إطلاق وتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) داخل أجهزة الهواتف المحمولة مشيرة إلى أن شركه 'سايشيلد' المتخصصة في مجال تكنولوجيا وأمن المعلومات هي من ستتولى إنتاج وتشغيل شرائح المحمول الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) داخل أجهزة الهواتف المحمولة وذلك بالتعاون مع شركات الاتصالات الأربعة في السوق المصري (فودافون وأورنج ووي وإي آند) بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات 'نترا'.

أوضحت المصادرأن فريق شركة سايشيلد المختص بتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) نجح خلال التجارب الفنية في تأمينها وحمايتها ضد الأخطار السيبرانية ومحاولات الإختراق المعلوماتية ومختلف الهجمات الأمنية.

ورفضت المصادر الإفصاح عن التكلفة الإستثمارية لتشغيل شرائح المحمول الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) داخل أجهزة الهواتف المحمولة وذلك بالتعاون مع شركات الاتصالات الأربعة في حين قدرتها مصادر أخرى بنحو لا يقل عن 17 مليون دولار.

وتعرف شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة Embedded Subscriber Identity Module واختصارها «ESIM» (إي سيم) بأنها عبارة عن بطاقة SIM رقمية تتيح للعملاء تشغيل باقة بيانات خلوية من شركة الاتصالات دون الحاجة إلى استخدام شريحة SIM card فعلية،وغير قابلة للإزالة مما يسمح لشركات الإتصالات بالوصول والتعديل على الشريحة عن بعد بدون الحاجة لشراء أو استخدام شريحة nano-SIM تقليدية ويمكن للمستخدم تثبيت 8 منها أو أكثر فى هواتف آيفون iPhone واستخدام رقم هاتف واحد فى الوقت ذاته بما يسهم في توفير التكلفة التي يتحملها العميل للحصول على الخدمات ويحسن من تجربة العميل في استخدام أكثر من خط على نفس جهاز المحمول.

وقالت المصادر في تصريحات اختصت بها «أهل مصر» أن مصر اجتازت اختبارات الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA وهي الجهة المختصة بقياس قدرات تشغيل وإدارة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) من المرة الأولى لتقدمها إلى الحصول على رخصة التشغيل لتكون أول دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا تحقق ذلك الإنجاز بفريق مكون من 5 مهندسين فقط.

شرائح اي سيمشرائح اي سيم

وكشفت المصادر - 3 أشخاص مطلعة بجهات حكومية والقطاع الخاص- أنه رغم حصول دولتي الإمارات والسعودية على رخص تشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM قبل مصر منذ عدة سنوات لكنهما تقدما عدة مرات بفرق هندسية أكثر عددا حيث احتاجت دبي للتقدم إلى ثلاثة مرات للنجاح في تنفيذ التجارب الفنية وإستيفاء إجراءات الحصول على رخصة التشغيل قبل أن تحصل عليها في المرة الرابعة بفريق قوامه 75 فرد بينما احتاجت المملكة العربية السعودية لفريق يتكون من 100 مهندس لتجتاز الاختبارات بعد ثلاثة محاولات.

وأكدت المصادر أن إنتاج شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) سيكون وفقا لحجم الطلب الذي تريده شركات الاتصالات في مصر، متابعة أن شركة سايشيلد لديها القدرة كاملة على تغطية احتياجات سوق المحمول بالكامل والذي تخطى 110 مليون مشترك خلال الفترة الماضية منوها إلى أن عدد الهواتف التي تتيح تشغيل الخدمة في الوقت الحالي لا يقل عن 10% من إجمالي مشتركو خطوط المحمول بمصر بما لا يزيد عن 15 مليون مستخدم.

ونفت المصادر ما يتردد عن تأخر إطلاق شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) بسبب مخاوف تتعلق بحماية البيانات في مصر ولكنها جميعها أمور تنظيمية تشمل عملية التطبيق والتجارب الفنية وإقرار قواعد تنظيم تشغيلها تقنيا، مرجحة أن يتم الإطلاق للجمهور في الفترة بين النصف الثاني من نوفمبر 2024 ويناير 2025.

وسيتم إنشاء مركز خاص لحفظ بيانات عملاء شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) من خلال طرح مناقصة على الشركات المتخصصة فى تطوير حلول مراكز «الداتا سنتر» لتنفيذ ذلك بواسطة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حيث تعتمد المنظومة على تطوير نظام تقنى يتيح انتقال العملاء من شركة محمول لأخرى، وكيفية تغيير الشريحة حال تعرضها للتلف على غرار بطاقات «sim» الموجودة حاليا بالسوق خاصة أن تفعيل شرائح الاتصالات «ESIM» من شأنه تقليل عمليات السرقة التى تتعرض لها الهواتف المحمولة، لأن العميل وقتها سيتاح له إيقاف جهازه المحمول.

شرائح اي سيم -شرائح اي سيم -

وكشفت مصادر مطلعة بشركات المحمول أن الموقف النهائي لاطلاق شرائح الهواتف المحمولة الإلكترونية المدمجة 'eSIM' يرتبط بما يقره الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من محددات وأطر تنظيمية بعد المباحثات الكثيرة التي شهدتها الفترة الأخيرة حيث قدمت الشركات رؤيتها حول تقديم الخدمة من جميع الجوانب الفنية والتنظيمية.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ'أهل مصر' أن الشركات جاهزة في الوقت الحالي لتقديم الخدمة موضحة أننا في بصدد إعلان 'الجهاز' عن تفعيل شرائح esim.

وفي السياق ذاته من المنتظر أن يتم فرض رسوم شهرية على تلك الشرائح حيث توقعت مصادر برلمانية أن يتراوح سعر بين 100 - 300 جنيه.

يذكر أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورعمرو طلعت أعلن تشغيل خدمة شرائح الهواتف المحمولة الإلكترونية 'eSIM' خلال شهرين، مضيفا أننا نحن جاهزون ونقترب للغاية من بدء خدمة (eSIM) قبل الربع الأخير' من العام الحالي.

وكانت شركات الاتصالات نفذت قبل نهاية 2022 الاختبارات الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة 'eSIM' على شبكاتها، وذلك بالتعاون مع الشركات المتخصصة في هذا المجال لتقديم أفضل الحلول التقنية التي تضمن تقديم خدمات جديدة تلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم التكنولوجية.

وحسب تقرير وزارة الاتصالات خلال يونيو 2024 ارتفع عدد مشتركو الهاتف المحمول في مصر إلى 110.41 مليون خط محمول بنسبة نمو سنوي سجلت 6.5% فيما وصلت نسبة انتشار الهاتف المحمول 101.9% بنسبة نمو سنوي تجاوزت 4.5%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً