أرباح جوجل بلا دولارات.. كيف يؤثر تحصيل أدسنس بالجنيه المصري على صناع المحتوى؟

جوجل
جوجل

أثار إعلان شركة جوجل محرك البحث العالمي منح المقيمين في مصر مدفوعات إعلانات جوجل أدسنس AdSense بالعملة المحلية، أي بالجنيه المصري بعد 7 أشهر من الآن جدل واسع بين أوساط صٌناع المحتوى ونشطاء السوشيال ميديا فيما يتعلق بالمؤثرين والمدونين ( بلوجر - يوتيوبر ) على منصة 'يوتيوب' والكُتاب على المواقع الإلكترونية على محرك 'كروم' وAdMob و'مدير الإعلانات'.

وتُعرف حساب جوجل أدسنس في مصر هي خدمة تديرها جوجل Google تمكّن صانع المحتوى من تحقيق الدخل من كل ما ينشره من محتوى على النظام الأساسي.

جوجل أدسنس AdSense في مصر

وشكل الأمر برمته صدمة لهم في ظل اعتمادهم على العملة الأجنبية لتحصيل عوائدهم في ظل عدم استقرار قيمة الجنيه المصري خلال الثلاث سنوات الماضية أمام العملات الأجنبية المختلفة وعلى رأسها الدولار وهو ما جعل ( البلوجر ) يعتمدون عليه كمصدر دخل مستقر لنشاطهم على جوجل وما يتبعها من منصات أو تطبيقات.

تأثيرات قرار جوجل على البلوجر

وتستهدف خطة جوجل دفع عائداتها بالعملات المحلية حول العالم. فإنها لن تدفع العائدات بالدولار الأمريكي في مصر بعد الآن، وعن تأثيرات ذلك يقول أحمد البنداري استشاري التسويق الرقمي أن ذلك القرار يتبعه العديد من الكثير التداعيات السلبية والقليل من نظيرتها الإيجابية مشيراً إلى أن أبرز التداعيات السلبية على جوجل نفسها هي هجرة الـ 'بلوجر' من منصاتها وتطبيقاتها بما فيهم يوتيوب إلى المنصات التي تتيح مدفوعاتها بالدولار الأمريكي مثل تيك توك وفيسبوك وانستجرام.

وكشف البنداري في تصريحات خاصة أن البلوجر اعتمدوا طيلة الفترة الماضية على تحصيل عوائدهم بالدولار في مختلف شئون حياتهم في محاولة استقرار أمام تراجع قيمة الجنيه المستمرة وبالتالي يمثل تذبذب العملة وسعر الصرف أثر سلبي على قيمة المدفوعات بالجنيه مقارنة بالدولار ، مضيفاً أن هناك أثر آخر يشمل فقدان البلاد أحد مصادر العملة الأجنبية والإستفادة منها بشكل كبير في تنمية الحصيلة الدولاية في ظل أزمة التضخم الذي يفرض نفسه على مستوى الاقتصاد العالمي.

سلبيات مادية

وأكد أشرف صلاح الدين خبير تكنولوجيا المعلومات أن تداعيات القرار السلبية على التعاملات المصرفية لتحصيل إيرادات ' جوجل ' هي التوجه نحو فرض رسوم على التحويل محذرا من قيام بعض البنوك بفرض رسومًا على تحويل الأموال من حساب AdSense إلى الحساب البنكي ، مشددا أن ذلك القرار لا يدعم الاقتصاد المحلي لأن هذا التحويل لا يسهم في تعزيز الاقتصاد المصري دون تقديم روافد للعملات الأجنبية متعددة لكنه يزيد التعامل بالعملة المحلية دون تقديم أية قيمة مضافة.

خسارة مصادر العملة الأجنبية

ولفت صلاح في تصريحاته أن القرار بالتعامل بالجنيه المصري سيسهم في جعل التعاملات المادية أكثر وضوحًا، خاصة فيما يتعلق بالضرائب مصرحاً بأنه لن يكون هناك حاجة لتحويل العملات وحساب فروق الأسعار.

وذكر صلاح الدين أن القرار له مزايا تنظيمية تشمل تسهيل الإجراءات لأنه يقلل من التعقيدات الإدارية ويجعل عملية استلام المدفوعات أكثر سهولة وسرعة، بجانب البعد الإجتماعي في المساهمة في التحكم في الميزانية حيث يمكن للبلوجر التخطيط لميزانيته بشكل أفضل عندما تكون جميع المدفوعات بعملة واحدة مألوفة.

ماذا قالت جوجل في قرارها ؟

وقالت الشركة في رسالة البريد الإلكتروني، إنها ستنشئ حساب دفعات جديدًا يستخدم الجنيه المصري في 1 أبريل 2025.

وشددت على أنه يجب إنشاء حساب مصرفي يستقبل الدفعات بالجنيه المصري إلى الحساب الدفعات الجديد، وذلك لمواصلة تلقّي العائدات من AdSense و'AdSense لمنصة YouTube' وAdMob و'مدير الإعلانات' بعد أبريل 2025.

بينت جوجل طريقة التعامل مع الأرصدة بالحسابات قبل أبريل 2025، لتكون كالتالي: إذا كانت لديك طريقة دفع صالحة وأكثر من 25 دولار أمريكي في حساب الدفع الحالي المرتبط بهذه العملة، ستدفع جوجل ما يساوي هذا الرصيد بالعملة المحلية في أبريل 2025. .. أما إذا لم تكن لديك طريقة دفع صالحة محفوظة في سجلك أو كان لديك أقل من 25 دولار أمريكي في حساب الدفع الحالي المرتبط بهذه العملة، سيتم تحويل عملة الرصيد من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري ليتم إرسالها إلى حساب الدفع الجديد بالجنيه المصري.

كما سيتم احتساب سعر صرف العملة استنادًا إلى معدّل سعر صرفها في الشهر السابق،وسيُستخدَم سعر الصرف هذا لمّرة واحدة في عملية التحويل هذه فقط.

نسبة ضريبةمحتوى جوجل من الإيرادات

وتُجصل مصلحة الضرائب، ضريبة القيمة المضافة على التجارة الإلكترونية بنسبة 10% من الأرباح، والمقررة على الـ بلوجر - اليوتيوبر ممن يتجاوز دخلهم 500 ألف جنيه سنويًا.

و يتم خصم أرباح الـ بلوجر - يوتيوبر من خلال ضرائب جوجل أدسنس في مصر، التي تتم بالتنسيق مع شركة جوجل العالمية.

ضرائب جوجل أدسنس في مصر

وتعمل شركة جوجل الأمريكية، على إخضاع جميع الـ بلوجر - يوتيوبرز وصناع المحتوى عبر «يوتيوب» حول العالم لضريبة تخصم من الأرباح.

وتتولى جوجل مسؤولية إخضاع الـ بلوجر - يوتيوبر الذين لا يقيمون في أمريكا لاقتطاع ضريبي في الولايات المتحدة أو خصومات من أرباحهم الشهرية

وأشارت «جوجل» إلى تراوح معدلات الاقتطاع الضريبي بين 0 و30 في المائة على الأرباح التي تحققها من منشئي المحتوى على السوشيال ميديا وتعتمد على ما إذا كان لبلدك علاقة معاهدة ضريبية مع الدولة التى يقيم فيها البلوجر أو اليوتيوبرز.

خطوات تقديم بيانات ضرائب اليوتيوب في جوجل أدسنس

خطوات تقديم بيانات ضرائب اليوتيوب في جوجل أدسنس على النحو التالي:

انشاء حسابًا في جوجل أدسنس ثم سجل فيه

الضغط على الحسابات

الضغط على ضبط الإعدادات.

اختيار payments profile

الضغط تعديل بجانب خيار United States tax info

الضغط على إرشادات لـ اختيار النموذج المناسب لوضعك الضريبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً