اعلان

اتَّبَعُوا التكنولوجيا فضلّوا مواقيت الصلاة

شيطان التكنولوجيا
شيطان التكنولوجيا

'شعب متدين بطبعه' إحدى الصفات البارزة التي يتمتع بها المصريون بين شعوب العالم في ظل الحرص على أداء الشعائر الدينية والالتزام بالعقائد السماوية ومظاهر روحانياتها، لذلك لم يكن غريباً أن تتصدر عملية 'اختفاء مواقيت الصلاة من محرك بحث جوجل' الشغل الشاغل للمصريين، وسيطر على عقولهم حتى انهالت التساؤلات من كل حدب وصوب للتعرف على حقيقة حذف جوجل ميزة مواقيت الصلاة من محرك البحث الخاص به، الأمر الذي جسدته ترندات مواقع التواصل الاجتماعي بعدما حققت 'مواقيت الصلاة' معدلات بحث ضخمة للغاية.

اختفاء "مواقيت الصلاة من جوجل" يصنع الجدل

الجدل الذي صنعته 'جوجل' بخوارزمية محرك بحثها كشف عن الدور القوي الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا وما أسهمت فيه من تحسين خدمات الحياة من حولنا لتجعلها أكثر سهولة وبساطة بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال لكن هذا الجدل تضاعف بسبب تباين إختفاء خاصية 'مواقيت الصلاة' لدى مستخدمي 'جوجل' في الوقت الذي مازالت تظهر فيه على هواتف أخرين.

ماذا قالت جوجل عن إختفاء مواقيت الصلاة من محرك بحثها؟

'أهل مصر' حاولت التواصل مع مكتب شركة 'جوجل' في مصر للتعليق على الأمر وقال في رد خاص :نتابع الأمر ونبحثه مع الفريق المختص وسنقوم بتوضيح الأمر بمجرد توافر المعلومات في أقرب وقت.

حقيقة تحديث موقع هيئة المساحة وتأثيره على "محركات البحث"

كشفت الهيئة المصرية العامة للمساحة حقيقة تأثير تحديثات موقعها الإلكتروني على إزالة مواقيت الصلاة من محرك بحث 'جوجل كروم'.

ونفت مصادر بالهيئة - رفضت الإفصاح عن اسمها- إجراء أية تحديثات أو تطوير قواعد بيانات الموقع الإلكتروني للهيئة ترتب عليها تطوير مواقيت الصلاة مؤكدة أن هذا الأمر غير حقيقي وليس له أصل من الصحة.

وقالت المصادر لـ'أهل مصر' إنه يمكن التأكد من استقرار عمل موقع 'الهيئة المصرية العامة للمساحة' عبر تصفح صفحاته بجودة وكفاءة كاملة دون أية مشكلة وهو ما قامت به 'أهل مصر' بنفسها وثبُت صحته.

وأكدت المصادر الرسمية أن الهيئة تعتبر مصدر 'جوجل' الرئيسي لمواقيت الصلاة في مصر لموثوقيته باعتباره الجهة المختصة بذلك، موضحة أن بعد توقف ظهور نتائج بحث جوجل عن مواقيت الصلاة في مصر أصبح موقع الهيئة يتصدر صفحات البحث عنها.

وأشارت المصادر إلى أنه لم يتم إجراء أية تعديلات في المصدر الأساسي للمعلومات الذي يعرض 'مواقيت الصلاة' حتى يؤثر على خوازمية جوجل في ظهور المواقيت بنتائج البحث في الوقت نفسه لا نعلم ما الذي أدى لإختفاء مواقيت الصلاة من نتائج بحث جوجل وما الذي حدث لخوارزميتها من الأساس.

وتابعت المصادر أن 'الهيئة المصرية العامة للمساحة' ترحب بشكل كامل بالتعاون مع شركة 'جوجل' لدعم نتائج ظهور مواقيت الصلاة بمحرك بحثها في حالة طلب الشركة لذلك.

4 احتمالات لاختفاء ميزة "جوجل"

وكانت تقارير صحفية رجحت إختفاء مواقيت الصلاة من محرك بحث جوجل بسبب أربعة احتمالات تشمل الاحتمال الأول وهو تحديثات خوارزميات البحث حيث يسعى جوجل باستمرار إلى تحسين خوارزميات البحث الخاصة به لتقديم نتائج دقيقة ومناسبة للمستخدمين حيث يكون هذا التغيير جزءًا من هذه التحديثات، حيث يتم إعادة تقييم وتصنيف المحتوى بشكل دوري أما الاحتمال الثاني يدور حول تعدد مشكلات الخاصة بمصادر البيانات لأن جوجل تعتمدعلى مصادر بيانات خارجية لتقديم معلومات حول مواقيت الصلاة لذلك قد تكون هناك مشاكل تقنية أو تغييرات في هذه المصادر أدت إلى توقف عرض هذه المعلومات الأمر الذي نفته هيئة المساحة المصرية وتأكدت منه 'أهل مصر' في حين جاء الاحتمال الثالث عن قيام جوجل بتنفيذ تغييرات متقدمة في سياسة الخصوصية والتي دائماً ما يشير خبراء المعلومات إلى هذه التغييرات في سياسة جوجل ينتج عنها تأثير سلبي على خوازميات كروم مما يؤدي إلى إختفاء أنواع البيانات وعلى رأسها إعلان 'مواقيت الصلاة' وأخيرا الاحتمال الرابع الذي يدور حول إيقاف خدمة المواقع 'لوكيشن' والتي تعتمد عليها جوجل بشكل كبير في نتائج بحثها خاصة خدمات الطقس مواقيت الصلاة فلم يتبين أن أصحاب تلك الأجهزة التي لا تظهر عليها مواقيت الصلاة أوقفوا هذه الخدمات لأن جوجل يطالبهم بتحديد مواقيت الصلاة حسب الموقع.

من جانبه أرجع المهندس تامر أحمد خبير التكنولوجيا وريادة الأعمال الاهتمام الشديد بإختفاء ميزة مواقيت الصلاة إلى التحول الكامل إلى الاعتماد على الخدمات الرقمية في جميع نواحي الحياة والتي تخطت نسبة 70% خلال الفترة الأخيرة في ظل كم السهولة والسرعة التي توفرها فلم يعد الفرد يحتاج لبذل المجهود موضحا أن تلك الميزة التي تقدمها جوجل كانت تغني المستخدمين عن تصفح روابط مواقع داخلية وبذل مزيد من الوقت والجهد لتحقيق ذلك.

وقال تامر لـ'أهل مصر' أن تعود المستخدمين على استخدام ميزة مواقيت الصلاة من جوجل هو سبب التفاعل الكبير مع الأمر، مشيرا إلى الصلاة لن تتوقف بإختفاء ميزة جوجل كما أن هناك العديد من التطبيقات والخصائص التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية لعرض مواقيت الصلاة بشكل آمن وسريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم: لم نعلن أي تفاصيل بخصوص قائمة الأوائل بعد التعديل