أسعار النفط تواصل الارتفاع بدعم من تخفيضات الفائدة في الصين

اسعار النفط
اسعار النفط
كتب : أهل مصر

شهدت أسعار عقود النفط مكاسب ملحوظة خلال تعاملات يوم الثلاثاء، حيث واصلت الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي.

الإجراءات التحفيزية

ويأتي هذا الارتفاع مدعومًا بقرار بنك الصين الشعبي، الذي أُعلن عنه أمس، كجزء من الإجراءات التحفيزية التي اتخذتها الحكومة الصينية في ظل التصعيدات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلن بنك الصين الشعبي عن خفض سعر الفائدة الأولية على الإقراض لآجال عام و5 أعوام بمقدار 25 نقطة أساس.

ويهدف هذا الإجراء إلى دعم النشاط الاقتصادي المتعثر وتعزيز الطلب المحلي، خاصة بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن حزمة من التسهيلات الكبيرة لدعم سوق الرهن العقاري وتعزيز الطلب في قطاع العقارات الذي يواجه ضغوطات قوية.

أكبر مستورد لخام النفط

وتأتي هذه الخطوة في وقت تسعى فيه الحكومة الصينية، أكبر مستورد لخام النفط في العالم، إلى تحقيق هدفها المحدد بنسبة 5% لنمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وقد تم الإعلان الأسبوع الماضي عن نمو الاقتصاد بنسبة 4.6% خلال الربع الثالث من هذا العام، مما يعكس جهود الحكومة لتعزيز النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، فإن الطلب على النفط من الصين يتباطأ مع تباطؤ اقتصادها، فقد ارتفع الطلب على النفط بمقدار مليون برميل يوميًا في عام 2023، إلا أن التوقعات تشير إلى زيادة طفيفة فقط بمقدار 0.1 مليون برميل يوميًا هذا العام و0.3 مليون برميل يوميًا في عام 2025، وفقًا لآخر تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وفي سياق التداولات، شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر ديسمبر ارتفاعًا بنسبة 1.85% لتصل إلى 75.84 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ 14 أكتوبر، بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 2.42% لتصل إلى 71.43 دولار للبرميل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التموين يعلن موعد وصول شحنة الـ 430 ألف طن قمح (خاص)