المشرف العام على التحرير داليا عماد

كل ما تريد معرفته عن متحف المطار قبل افتتاحه في سبتمبر

أهل مصر
متحف المطار
متحف المطار
اعلان

يقترب متحف مطار القاهرة الدولي من الافتتاح المقرر له من قبل وزارة السياحة والآثار في سبتمبر المقبل وذلك بعد وضع اللمسات الأخيرة لإنشائه بمبنى ركاب "3" ونقل القطع الأثرية إليه طبقا لسيناريو العرص المتحفي.

أهم المعلومات حول متحف مطار القاهرة الدولي الوليد قبيل افتتاحه بشكل رسمي

1- تم افتتاح متحف المطار لأول مرة في عام 2016 وكان ذلك في الصالة رقم 3 في مطار القاهرة الدولي.

2- كان المتحف يضم مجموعة نادرة تعود لعصر ما قبل الأسرات، وتمثالا للكاتب المصري يرجع لعصر الأسرة الخامسة.

3- ومن أبرز القطع التي كانت فيه هي مجموعة من التماثيل ترجع للعصرين اليوناني والروماني، وأيقونات قبطية من القرن الثامن عشر.

4- وكان يضم ايضا مجموعة من العملات والمصاحف والأطباق المزخرفة التي تعود للعصور الإسلامية المختلفة.

5- وكان اجمالي القطع سابقا قرابة 36 قطعة أثرية وتم نقله إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي لتكون عنصرا جذب جديد للوافدين بالمطار.

6- سيتم إنشاء قاعة جديدة داخل مبنى ركاب 2 بالمطار بمساحة تصل إلى نحو 150م.

7- من المتوقع أن يصبح المتحف بعد افتتاحه عنصر جذب جديد بمطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت.

8- هناك علامات إرشادية داخل المطار للتعرف على مكان صالة 3 المتواجد داخلها المتحف ، إلى جانب وجود مرشد سياحى داخل المتحف لأرشاد السياح مجانًا.

اقرأ أيضًا.. يضم 5 آلاف قطعة أثرية.. كل ما تريد معرفته عن متحف شرم الشيخ قبل افتتاحه

9- سيتم عرض حوالي 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، كانت موجودة في عدد من المتاحف المصرية لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة، منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية.

10- معظم القطع التي سيتم عرضها كانت محفوظة داخل مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومتحف السويس، والمتحف اليوناني الروماني.

11- أن عملية النقل تمت طبقا للطرق العلمية المتعارف عليها دوليا، وتم وإعداد تقرير حالة لكل قطعة بالإضافة إلى تغليف كل مومياء على حدة داخل صناديق معدة ومجهزة لهذا الغرض ومبطنة بالفوم المقوى تتفق وطبيعة المادة الحساسة وتم تدعيمها بأحزمة ربط منعا لأي اهتزازات أثناء عملية النقل.

12- من أهم القطع الأثرية التي سيتم عرضها مومياواتين في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونة، فيما ترجع المومياء الثانية إلى العصر المتأخر، وتصور رجلًا في الوضع الأوزيري.

13- من أجمل القطع المعروضة تمثال من البرونز للإلهة إيزيس المجنحة، وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس.

14- يضم المتحف أيضًا قطعًا صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر، ومجموعة من البورتريهات من العصر المتأخر ومجموعة من الأواني الكانوبية.

15- جاري الانتهاء من أعمال الإضاءة وبطاقات الشرح.

والجدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار تعتزم افتتاح 5 متاحف جديدة خلال شهر أغسطس الحالي، وفي شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين، على أن يكون افتتاح متحف المركبات الملكية خلال شهر أغسطس الجاري، بالإضافة إلى افتتاح متحف المطار خلال شهر سبتمبر المقبل، وسوف يعرض هذا المتحف حوالي 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف.

وخلال شهر أكتوبر المقبل سيتم افتتاح 3 متاحف وهي، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، متحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ.

إقرأ أيضاً:
اعلان