اعلان

في ذكرى نصر أكتوبر 47| "عم خليفة".. حكاية بطل حرق 100 إسرائيلي في سيناء

انتصاارت أكتوبر .. عم خليفة
انتصاارت أكتوبر .. عم خليفة

وسط احتفالات الذكرى الـ47 لانتصارات أكتوبر لا يمكن أن نغفل عن جنود ضحوا بحياتهم من أجل نصرة الوطن، أو من عاش حياته فداء للوطن، ومن هؤلاء جندي مجند مصري وفرد صاعقة مصرية تمكن من حرق 100 إسرائيلى في سيناء، لتكون حكاية 'عم خليفة' البطل قصة تروى للأجيال على مر العصور.

حكايات من نصر أكتوبر.. المقاتل المصري الحارق

خليفة متري ميخائيل.. مواليد سوهاج 1945.. شارك في حرب اليمن وحرب النكسة وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وشارك في حرب النكسة ثم انضم لقوات الصاعقة المصرية في حرب الاستنزاف'.

"عم خليفة" بطل عملية السبت الحزين

عرفت قصة 'عم خليفة' ببطل عملية السبت الحزين، تمكن من خلالها من قتل وحرق فيها 100 يهودي إسرائيلي في أتوبيسات عسكرية بسيناء في حرب الاستنزاف، وجاءت عملية السبت الحزين جاءت ردًا على ضرب إسرائيل لمدرسة بحر البقر الإبتدائية وإللي قتلت فيها أكثر من 25 طفل وطفلة مصريين.

وعبر القناة ليلا مع كتيبة صاعقة مصرية لتفجير أتوبيسات عسكرية إسرائيلية، وتقل عددا من الجنود والضباط الإسرائيليين أثناء ذهابهم لقضاء إجازتهم.

وبعد الوصول إلى موقع تنفيذ العملية تم عمل كمينين للأتوبيسات الإسرائيلية والتي كانت تحرسهم دبابتين وثلاث عربات مجنزرة، وتم عمل كمين في أول الطريق وكمين في آخر الطريق، وبعد مرور الأتوبيسات الإسرائيلية من الكمين الأول بسلام وبمجرد وصولهم عند الكمين الثاني فتحت الوحوش المصرية النيران عليهم مما أدى إلي رجوعهم للخلف، وهنا خرج عليهم وحوش الكمين الأول بالآر بي جي وتم تدمير الدبابتين والعربات المجنزرة ثم انطلق البطل خليفة متري ميخائيل إلي أتوبيسين إسرائيليين وأطلق النيران علي من كان بهما وقتلهم كلهم، ثم بعد ذلك أشعل النيران بالأتوبيسين ليحرق الظباط والجنود الإسرائيليين بداخلهما.

لاحظ البطل خليفة وجود جنديين يهود مازالا أحياء مصابين وفرا من الأتوبيس الثالث فقام البطل خليفة بأسرهما وعبر بهما القناة وسلمهما إلى القيادة المصرية.

وبعد تنفيذ العملية عاشت تل أبيب يوم أسود، وخرجت جولدا مائير لتصرح بأنه أسوأ عيد يمر علي تل أبيب وإسرائيل كلها.

وشارك البطل خليفة متري ميخائيل، في حرب أكتوبر وقام بمجهود عظيم، وبعد الحرب تم تكريمه من الرئيس السادات، وخرج من الخدمة العسكرية بعد أن أدى دوره في خدمة مصر وجيش مصر.

يذكر أن البطل عم خليفة متري ميخائيل حي يرزق ويعيش وسط أهله وأسرته في سوهاج في هدوء تام وبلا شهرة أو إعلام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة