اعلان

من المجند إلى المشير.. محمود ياسين بطل الأعمال الوطنية (فيديو)

محمود ياسين
محمود ياسين
كتب : عزة رخا

يعد الفنان محمود ياسين، واحدا من الممثلين الذين برعوا في تقديم الأدوار الوطنية ضمن أعمالهم الفنية، ونجح في أن يكون له تأثير واضح معلق في الأذهان، فحين تحل الذكريات الوطنية يحضر الفنان محمود ياسين بأدواره العظيمة التي تركت بصمة في عالم الفن.

ويعتبر محمود ياسين، هو النجم الأبرز في تقديم الأعمال الوطنية، لا سيما بعدما قدم العديد من الأعمال الفنية عن نصر أكتوبر المجيد، استطاع خلالها أن يبرز بسالة وشجاعة الجندي المصري الذي يقدم حياته فداء للوطن، دون انتظار مقابل.

6 أعمال عن نصر أكتوبر

وقدم النجم محمود ياسين، 6 أفلام عن نصر أكتوبر العظيم، هي: 'الرصاصة لا تزال في جيبي، وبدور، والوفاء العظيم، وأغنية عن الممر، الصعود إلى الهاوية وحائط البطولات'، والأمر الملفت هنا هو أنه تدرج في المناصب من خلال الأفلام التي قدمها، حيث بدأ بتقديم دور جندي وظل يصعد في الترقيات حتى قدم شخصية المشير محمد على فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي في فيلم 'حائط البطولات'، الذي يعد أخر أعماله.

الرصاصة لا تزال في جيبي

ويعد فيلم 'الرصاصة لا تزال فى جيبى' هو الأكثر شهرة بين الأعمال الوطنية التي قدمها محمود ياسين، إذ ظهر خلاله فى دور 'محمد' فرد الجيش المصري الذى يشارك فى حرب الاستنزاف ضد العدو الإسرائيلى، وتنشأ بينه وبين فاطمة قصة حب قوية، لكن يشغله عنها حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 حتى ينتصر فى الحرب ويعود إليها ليتزوجها.

بدور

وقدم محمود ياسين فيلم 'بدور' الذي أظهر فيه شجاعة وبسالة الجندي المصري من خلال شخصية 'صابر'، الذي يعمل بهيئة الصرف الصحي، ويقع فى حب لصة تسرق الأشخاص، إلى أن تتخلى عن السرقة عندما تمكث في منزله، وتتوالى أحداث الفيلم عندما يستدعي الجيش المصري صابر للمشاركة في حرب أكتوبر، وما كان منه إلا أنه استجاب للاستدعاء على الفور ليظهر قوة وشجاعة المصريين ضد العدو.

الوفاء العظيم

وفي عام 1974 ظهر الفنان محمود ياسين على الجمهور في دور وطني جديد من خلال فيلم 'الوفاء العظيم' ولعب خلاله دور 'صفوت' الذي تربطه قصة حب قوية ببنت تدعى ولاء،ة قدمت دورها الفنانة نجلاء فتحي، وتتوالى أحداث الفيلم إلى أن تقوم حرب أكتوبر عام 1973 ويشارك بها صفوت كضابط جيش، وتنتظر ولاء عودته، ثم ينتصر الجيش المصري وينتهى الفيلم بزواج صفوت من ولاء.

أغنية عن الممر

وفي عام 1972 قبل نصر أكتوبر، شارك محمود ياسين في فيلم 'أغنية عن الممر'، تناول شجاعة واستبسال الجندي المصري في حرب الاستنزاف التي كانت مؤهلة لنصر أكتوبر المجيد، وقدم ياسين خلاله دور 'شوقي'، فرد من أفراد المشاة المصرية التي يتم حصارها من قبل العدو الإسرائيلي في فترة النكسة وحرب الاستنزاف، وجسد حياة أفراد الجيش المصري واستطاع أن يوصل للجمهور مشاعر الإحباط من الهزيمة المحملة بطموحات النصر وهدف أبناء مصر في تحرير الأرض واستردادها.

الصعود إلى الهاوية

وفي فيلم 'الصعود إلى الهاوية' عام 1978، قدم شخصية 'خالد' الضابط الذى يلقى القبض على إحدى الجاسوسات المصريات، وشاركته بطولة الفيلم الفنانة الراحلة مديحة كامل.

أخر أعماله الوطنية

وكانت آخر مشاركات النجم محمود ياسين في الأعمال الوطنية، فيلم 'حائط البطولات' عام 1998، ولعب دور قائد جيش الدفاع الجوي المصري أمام كوكبة من الفنانين مثل فاروق الفيشاوي، خالد النبوي، حنان ترك وآخرين، ويتناول الفيلم قصة مسيرة قوات الدفاع الجوية المصرية، في حرب الاستنزاف مع العدو الإسرائيلي، بالإضافة لحياة كل فرد من أفراد الجيش المصري.

وفاة الفنان محمود ياسين

وتوفي الفنان محمود ياسين، صباح اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 79 عام وذلك بعد صراع طويل مع المرض، بحسب ما أعلن نجله.

ولد الفنان محمود ياسين في الثانى من يونيو عام 1941 بمدينة بورسعيد الساحلية، وله من الأبناء عمرو ورانيا، وحمل الفنان الراحل محمود ياسين لقب الإمبراطور بعد تقديمه العديد من الأفلام والمسلسلات الكبيرة للغاية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً