اعلان

" روحنا البحر ورجعنا عطشانين".. حيرة بين أولياء الأمور بعد تصريحات نسب زيادة المصروفات الدراسية بالمدارس الخاصة

المدارس الخاصة
المدارس الخاصة

سادت حالة من الحيرة والتساؤلات بين أولياء الأمور، بعد أن أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن خطابه بشأن المصروفات الدراسية في المدارس الخاصة بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا 'خطابا داخليا' لا يعني التطبيق بأثر رجعي أو التطبيق الفوري قبل إعلان الوزارة عن منظومة جديدة لحوكمة العلاقة بين أولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة والدولية في مطلع عام ٢٠٢١.

واختلفت الآراء حول ما تم إعلانه من قبل الدكتور طارق شوقي والخطاب المتداول على المواقع الإعلامية؛ لذلك رصدت 'أهل مصر' أهم هذه الآراء.

حيث قالت أميرة يونس مسئول جروب مصر والتعليم، إنه بعد إعلان القرار الصادر بخصوص إلغاء زيادة النسبة للمدارس الخاصه بسبب ظروف الوباء وما حدث، الكل كان في انتظار أي قرار ينقذ ولي الأمر من المدارس الخاصه للاستغلال والزيادات المبالغ فيها، وخصوصا أن أغلب المدارس حملت ولي الأمر الدواعي الاحترازية للمدرسة، وأن كل مدرسة إذا كانت خاصة أو دوليه وضعت الزيادة المناسبة لها وليس الزيادة التي تناسب ولي الأمر.

وتابعت 'يونس' لـ أهل مصر: لجأء بالفعل كثير من أولياء الأمور للنقل إلى مدارس التجريبي أو حكومي بسبب دفع مصاريف السنه السابقة، والخوف من قادم يحدث مرة أخرى، وهذا كان متوقع لأننا دائما تختلط علينا المواضيع والقرارات التي تصدر بالف معني ومعني، وكنا نتمنى بالفعل أن تأخذ هذه القرارات وتتابع المدارس الخاصة بشكل صحيح ومستمر من الوزارة.

وعلقت فاتن أحمد، أدمن جروب تعليم بلا حدود: أن المدارس الخاصة تستطيع و بكل سهولة أن تضيف أي بنود لرفع المصروفات و تجبر ولي الأمر على الدفع ، ونجد أن قرارات الوزير فى ناحية والتطبيق في ناحية أخري، وأنا كولي أمر طلبوا مني مبلغ المصروفات كامل حتى أتسلم التابلت للصف الأول الثانوي، وأولياء الأمور لم يجدوا حلا غير الدفع، وأنا لا أصدق قرار تثبيت مبلغ المصروفات الدراسية كالعام الماضي دون الزيادة، وسوف تترجم الزياده تحت أي بند في المبالغ المدفوعة والمصروفات لا ترد تحت أي ظرف، و لكن ما أمله هو تطبيق هذه القرارات بداية من 2021 بالفعل.

وقالت بشرى شحته ولية أمر: إنه دائما الكلام متناقض بمجرد إعلان قرار نجد نفي له بعد ساعات، وحدث ذلك أمس بعد أن شكر الجميع قرار إلغاء نسب زيادة المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، والناس فرحوا وصدق المثل علينا 'روحنا البحر ورجعنا عطشانين'، أتمنى يرحموا أولياء أمور المدارس الخاصة ربنا وحده أعلم بحالهم، كل بيت في طفل واتنين وتلاتة في مدارس هيعيشوا ازى، مش معنى إن أولادي في مدارس خاصة ابقى مليونيرة ربنا وحده أعلم بينا.

وأكد وزير التعليم في منشور عبر صفحته الشخصية الفيس بوك أن هذا الخطاب الداخلي يهدف إلى إبلاغ المديريات بقرار لجنة التعليم الخاص والدولي ولم يكن بيانا إعلاميا، يعقب مثل هذا الخطاب تعليمات تنفيذية أخرى ولكن سارع الكثيرون إلى تفسيره ولذلك وجب علينا التوضيح.

وأضاف: تستمر الأوضاع على ما هي عليه خلال هذا الترم انتظارا لما سوف يتم إعلانه في مطلع عام ٢٠٢١ من ضوابط جديدة يلتزم بها كل الأطراف.

وتابع : وسوف تعلن الوزارة عن مجموعة كبيرة من ضوابط صارمة مع أسلوب تطبيق محكم لحوكمة المدارس الخاصة والدولية في أوائل شهر يناير ٢٠٢١.

وأكمل: يعبر هذا القرار الداخلي عن تفهم الوزارة لما يلاقيه بعض أولياء الامور من صعوبات في بعض المدارس الخاصة والدولية خصوصا في ظل جائحة كورونا اللتي نعاني منها جميعا هذا العام. وقد دعت الوزارة منذ ايام أولياء الامورو أصحاب المدارس الخاصة والدولية الى إحترام العلاقة التعاقدية المتفق عليها منذ بداية العام.

وأضاف وزير التعليم: وإذ تهيب الوزارة أصحاب المدارس الخاصة والدولية بأن يقدموا كل أنواع التسهيلات المالية لأولياء الامور في هذه الفترة الصعبة سواء فيما يتعلق بنسب الزيادة او إلغاء الزيادات بالكامل وكذلك تسهيل الدفع عن طريق أقساط خلال العام الدراسي الحالي وأن تعلن كل مدرسة رسميًا عن التسهيلات التي تقدمها لمعاونة أبنائها وذويهم خلال هذه الأزمة العالمية.

وكانت عممت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منشورًا بشأن المصروفات الدراسية فى المدارس الخاصة بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا.

وجاء فى المنشور إلغاء نسب الزيادة فى مصروفات المدارس الخاصة للعام 2020 /2021

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: خسارتنا من الزمالك لا تعني أننا سنهزم أمام مازيمبي