اعلان

الصادق المهدي سجل من الحياة السياسية.. ومعلم مصري غير حياته

الصادق المهدي
الصادق المهدي

أعلنت وسائل إعلامي سودانية وفاة المفكر السياسي ورئيس الوزراء الأسبق، الصادق المهدي عن عمر ناهز 84 عاما؛ متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

الصادق المهديالصادق المهدي

الصادق المهدي هو سياسي ومفكر سوداني وإمام الأنصار ورئيس حزب الأمة، شغل العديد من المناصب السياسية والحزبية السودانية، وكان أحد أهم العقول السياسية السودانية خلال السنوات الماضية.

مولده

ولد بمنطقة العباسية بمدينة أم درمان بالسودان، بدأ في مدارس أم درمان، ثم في مدرسة كمبوني (الخرطوم)، وواصله في كلية فكتوريا (الإسكندرية 1948-1950)، ثم توقف فترة نتيجة رفضة للتعليم النظامي الذي أكد أنه يسلخ القومية من العربية والإسلامية من المتعلمين.

الصادق المهديالصادق المهدي

أستاذ مصري غير حياته

بعد رفضه للتعليم النظامي في جماعة 'فيكتوريا' الإسكندرية حاليا، وذهب للتعلم من خلال المشايخ والأدباء في السودان، التقي المهدي بأستاذ مصري في جامعة الخرطوم، جلس لامتحانات شهادة أكسفورد الثانوية من المنزل والتحق بكلية العلوم في جامعة الخرطوم.

الصادق المهديالصادق المهدي

أسرة سياسية من الدرجة الأولى

جده الأكبر هو محمد أحمد المهدي القائد السوداني الذي أسس الدعوة والثورة المهدية في السودان، وجده المباشر عبد الرحمن المهدي ووالده السيد الصديق المهدي ووالدته هي السيدة رحمة عبد الله جاد الله ابنه ناظر الكواهلة عبد الله جاد الله وحرمه هي نوير بنت محمد وولده عبد الله.

الصادق المهديالصادق المهدي

آخر قضاياه

قاد حملة تعمل على بتحويل اتفاقية السلام السوداني الثنائية بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، والتي تم توقيعها في 9 يناير 2005م، إلى اتفاقية قومية تحل كافة وجهات الاحتراب في دارفور والشرق وغيرها، وتشرك جميع الفاعلين في المجتمع السوداني، عبر منبر قومي جامع.

الصادق المهديالصادق المهدي

وفاته

توفي المفكر السياسي ورئيس الوزراء الأسبق، الصادق المهدي عن عمر ناهز 84 عاما؛ متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وفقا ما أعلنت وسائل إعلام سودانية منذ قليل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً