اعلان

خبير: إنتاج لقاح كورونا لن يتجاوز 2 مليار جرعة خلال 2021 (خاص)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه إذا تلقى 70% من البشر بـ لقاح كورونا سيتم التحكم حينها في وباء كورونا.

وأضاف ' عز العرب'، في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن هناك خطة طموحة لشركتي فايزر ومودرنا لإنتاج لقاح كورونا في 2020-2021 ومتوقع طرح لقاح فايزر وتداوله في أخر ديسمبر المقبل خاصة بعدما انتهوا من تقديم ملفهم إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

توزيع لقاح كورونا

وذكر أنه سيتم طرح لقاح كورونا في الولايات المتحدة أولا وتوزيع 40 مليون جرعة حتى نهاية 2020، ومن المتوقع الوصول إلى إلى مليار جرعة أي معناه حصول 500 مليون شخص على اللقاح لأن اللقاح عبارة عن جرعتين.

وتابع: 'لقاح فايزر أثبت فعالية بنسبة 95% كما أن لقاح مودرنا بلغت فعالية تجاربه 94.5% ما يعطي أملا في السيطرة على فيروس كورونا في حالة وصول اللقاح لكل دول العالم في أقرب وقت'.

وعن عدد سكان العالم ووصول اللقاح لهم، أوضح المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن هناك 7 مليار و800 مليون شخص حول العالم، وستكون البداية بتطعيم الأطقم الطبية والفئات الأكثر خطورة من كبار السن والمرضى بالأمراض الخطيرة والمزمنة والحوامل ومن يعانوا من خلل الجهاز المناعي والسرطان وغيرهم.

عدالة توزيع لقاح كورونا

وأشار إلى أنه حتى يكون هناك عدالة إنصافية فإن منظمة الصحة العالمية من خلال آلية كوفاكس ستقوم بتوزيع اللقاحات على 92 دولة في العالم معظمهم من الدول النامية، وخصصت منظمة الصحة العالمية 2 مليار دولار لخدمة آلية كوفاكس للاتفاق مع الشركات وتوزيعها ولكنهم يريدون 5 مليار دولار.

حجم إنتاج لقاحات كورونا خلال 2021

ولفت إلى أنه المتوقع أن سيكون كل الإنتاج للقاحات لا يتعدى 2 مليار جرعة خلال 2021، أي يكفي مليار شخص فقط، فأمريكا وحدها فوق الـ 300 مليون نسمة وأوروبا أعلى من 600 مليون نسمة وهناك روسيا والصين لأن الدول الغنية ستحصل على اللقاح أولا، موضحا أن وزارة الصحة المصرية أعلنت على لسان متحدثها الرسمي أنه تم الاتفاق على 20 مليون جرعة من شركة فايزر أي 20% من احتياجاتنا.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء أنه يجب عمل اتفاقيات مالية ولكن ليس من خلال وعود ولكن بالدفع للشركات مقابل توفير اللقاحات، مثل أمريكا التي دفعت مليار و00.92 مليار دولار لشركة فايزر للحصول على 100 مليون جرعة وستكون أول إنتاج شركة فايزر، وهي اتفاقيات مالية من خلال الدفع.

إتفاقية الـ TRIPS

كما أوضح أن هناك اتفاقية الـ TRIPS التي تعطي الحق للدول في إنتاج الأدوية واللقاحات بدون الرجوع للشركات المنتجة في حالة وجود وباء لذا يجب على الشركات المصرية المتخصصة بالتواصل مع شركات اللقاح التي ستحصل على الاعتماد لنقل التكنولوجيا المعرفية في سبيل حصولهم على نسبة من الأرباح تقدر بحوالي 7% من المبيعات أو التصنيع بدون الرجوع لهم ولكن يجب توفير تكنولوجيا عالية، وثالثا البحث العلمي فلا يوجد أحد في العالم يعرف متى ينتهي الوباء هل في 2021 أو 2022 أو سيستمر أكثر من ذلك لذا فيجب زيادة البحوث حول الفيروس.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس السبت، عن خروج 100 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 102490 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 351 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال 'مجاهد' إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 115183 حالات من ضمنهم 102490 حالة تم شفاؤها، و 6621 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً