اعلان

خطبة وكمامات.. خطة جديدة من "الأوقاف" لمواجهة الموجة الثانية لـ"كورونا"

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أصدرت وزارة الأوقاف، تعليمات جديدة للأئمة والعاملين، بشأن التصدي لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد زيادة أعداد الإصابات بالفيروس الفترة الأخيرة.

وألزمت الوزارة، الأئمة والعمال بإحكام إغلاق المساجد بعد الصلاة وعدم فتحها إلا قبل الصلاة مباشرة ومن يخالف ذلك يتعرض للمسائلة القانونية فورا.

كم ألزمت الأئمة بعدم فتح مكتبات المصاحف الموجودة داخل المساجد، وإقامة الصلاة فور الانتهاء من الأذان، إلى جانب تهوية المسجد جيدا والحفاظ على نظافته.

وبدأت "الأوقاف"، أيضا في عمليات التعقيم مجددا وذلك قبيل كل صلاة جمعة على مستوى الجمهورية، إذ ناشدت المصلين بالالتزام بالكمامات والمصلى الشخصي إلى جانب إجراءات التباعد الاجتماعي.

ووزعت الأسبوع الماضي 22 ألف كمامة على العاملين بالمقار الإدارية التابعة للوزارة، وذلك في إطار خطتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وخصصت ، موضوع خطبة الجمعة المقبلة، عن الوقاية خير من العلاج، وذلك لحث المواطنين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن أهل العلم شددوا على أن دفع الضرر قبل وقوعه أولى وأوجب من دفعه بعد وقوعه، وقد قالوا: درهم وقاية خير من قنطار علاج، وقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم: "لا يُورِدَنَّ مُمْرِضٌ علَى مُصِحٍّ ".

وشدد الوزير، على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية في مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" وعدم الاستهانة بانتشاره، واعتبار الالتزام بكل الإجراءات الصحية التي تحددها الجهات المختصة لمواجهة انتشار هذا الفيروس مطلبًا شرعيًا ووطنيًا وإنسانيًا.

وأوضح، أن الواجب الشرعي يحتم على كل إنسان المحافظة على نفسه، وعلى أخيه الإنسان، وعلى مجتمعه، وعلى الإنسانية جمعاء، كما أن الجوائح والنوازل والمحن تتطلب أقصى درجات التعاون والتكامل والتراحم الإنساني، والأخذ بأسباب العلم، كما علمنا ديننا الحنيف من ضرورة الرجوع إلى أهل العلم والاختصاص في كل شيء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة