اعلان
اعلان

نقل البث للجامع الأزهر.. هل أجبر التلفزيون المصري وزير الأوقاف على عدم إلقاء خطبة الجمعة؟

وزير الأوقاف ـ محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف ـ محمد مختار جمعة

بث التلفزيون المصري، خطبة الجمعة اليوم، من الجامع الأزهر الشريف؛ وذلك على عكس المعتاد إذ كان يتحرك التلفزيون المصري في الغالب منذ فترة لبث خطبة وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أينما حل سواء في مساجد القاهرة أو المحافظات الأخرى.

وتوجهت كاميرات التلفزيون المصري اليوم، إلى الجامع الأزهر، لبث شعائر صلاة الجمعة من هناك، بمناسبة ذكرى إقامة أول صلاة جمعة فيه فى عهد الظاهر بيبرس، لكن المفاجئ في الموضوع أن وزير الأوقاف امتنع عن الخطابة اليوم، رغم حضوره افتتاح مسجد "الأسمرات 3" بمنطقة الأسمرات بحضور محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، وبمشاركة وزيري التنمية المحلية الشباب والرياضة.

وحسب بيان سابق لوزارة الأوقاف، فإن الذى ألقى خطبة الجمعة اليوم في حضور الوزير هو الدكتور رمضان عفيفى مدير عام الإرشاد بديوان عام وزارة الأوقاف، وتناول موضوع الخطبة: "الوقاية خير من العلاج" للتأكيد على أهمية الوقاية بصفة عامة والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية فى مواجهة كورونا بصفة خاصة.

وأقيمت أول صلاة جمعة في الجامعة الأزهر في عهد الظاهر بيبرس، إذ أنه في مثل هذا اليوم من عام 1267 ميلادية، أقيمت صلاة الجمعة لأول مرة في الجامع الأزهر بالقاهرة، حيث يعد من أشهر وأهم المساجد في العالم الإسلامي، وهو جامع وجامعة منذ أكثر من 1000 سنة.

وبدأ إنشاء الجامع الأزهر، على يد القائد جوهر الصقلي في 4 إبريل من عام 970 ميلادية، وافتتح للصلاة في 22 يونيو عام 972 ميلادية، وبعد أن أطاح صلاح الدين الأيوبي بحكم الفاطميين في عام 1171 توقفت الصلاة في الجامع الأزهر، ثم عادت الصلاة فيه في عهد المماليك بأمر من السلطان الظاهر بيبرس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض